واشنطن تدعو تل أبيب إلى المساواة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

102

الأردن اليوم : أكد وزير الخارجية الأمريكي في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي على ضرورة المساواة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ودعا منصور عبّاس، الذي أصبح أحد “صانعي الملوك” في إسرائيل، إلى ضرورة “تغيير واقع” الأقلية العربية في البلاد.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دعا نظيره الإسرائيلي إلى ضمان المساواة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة (الثاني من نيسان/أبريل) في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، الحكومة الإسرائيلية إلى ضمان “المساواة” في المعاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بعد الاتصال الهاتفي بين بلينكن وأشكنازي إن وزير الخارجية الأمريكي “شدد على قناعة الإدارة بأن الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتمتعوا بدرجة متساوية من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية”.

وأضاف برايس أن وزيري الخارجية بحثا خصوصاً في “المساعدة الإنسانية للفلسطينيين” التي استأنفتها إدارة الرئيس جو بايدن بعدما علقها الرئيس السابق دونالد ترامب، وتابع أن بلينكن “أكد مجدداً دعم الولايات المتحدة الحازم لإسرائيل وأمنها”، والتزامه “تعزيز جميع جوانب الشراكة الأمريكية الإسرائيلية”. كما عبر عن دعمه للاتفاقات التي أبرمتها الدولة العبرية العام الماضي لتطبيع العلاقات مع أربع دول عربية أخرى.

وبعد أربع سنوات من السياسة الأمريكية المؤيدة لإسرائيل في عهد ترامب، واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل متسبباً بانهيار الحوار بين واشنطن والفلسطينيين، استأنفت إدارة بايدن جزئياً دبلوماسية أقرب إلى الإجماع الدولي. ولم تتراجع الإدارة الجديدة عن القرار المتعلق بالقدس، إلا أنها تدعو مجدداً بشكل علني إلى تبني حل على أساس “دولتين” إسرائيلية وفلسطينية، وهو حل كانت الإدارة الجمهورية السابقة تخلت عنه.

وقال برايس إن إدارة بايدن تعتبر أن الضفة الغربية أراض “محتلة” وأن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي “يفاقم التوترات” و”يتعارض مع الجهود الرامية إلى تعزيز حل تفاوضي على أساس الدولتين”.

ويأتي اتصال بلينكن مع نظيره الإسرائيلي في وقت تشهد فيه إسرائيل أجواء من الغموض السياسي بعد حصول حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على أكبر عدد من الأصوات وفشله في الوقت نفسه في تأمين أغلبية في الانتخابات الرابعة خلال عامين.

Volume 90%

 

التعليقات مغلقة.