قالت مصادر إن السعودية تدرس منع حجاج الخارج للسنة الثانية

170

 الأردن اليوم : قال مصدران مطلعان اليوم الأربعاء إن المملكة العربية السعودية تدرس منع الحجاج من الخارج من أداء فريضة الحج للعام الثاني على التوالي مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم وتنامي المخاوف بشأن ظهور بدائل جديدة.

من شأن مثل هذه الخطوة أن تقيد الحج إلى مكة ، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل مسلم قادر جسديًا وقادرًا على تحمل تكاليفها ، للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من COVID-19 قبل أشهر على الأقل من حضور.

وقالوا إنه بينما جرت مناقشات حول حظر محتمل ، لم يكن هناك قرار نهائي بشأن ما إذا كان سيتم متابعته أم لا.

قبل أن يفرض الوباء التباعد الاجتماعي على مستوى العالم ، اعتاد حوالي 2.5 مليون حاج زيارة أقدس المواقع الإسلامية في مكة والمدينة لأداء الحج الذي يستمر لمدة أسبوع  ، والذي يكسب المملكة إجمالاً حوالي 12 مليار دولار. عام حسب البيانات الرسمية.

  كانت المملكة تأمل في رفع عدد المعتمرين والحجاج إلى 15 مليونًا و 5 ملايين على التوالي بحلول عام 2020 ، وتهدف إلى مضاعفة عدد المعتمرين مرة أخرى إلى 30 مليونًا بحلول عام 2030. وتهدف إلى كسب 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) من عائدات الحج وحده بحلول عام 2030.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن السلطات علقت الخطط السابقة لاستضافة الحجاج من الخارج ، ولن تسمح إلا للحجاج المحليين الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من COVID-19 قبل ستة أشهر على الأقل من الحج.

وقال أحد المصادر إنه سيتم تطبيق قيود على سن المشاركين أيضًا.

وقال مصدر ثان إن الخطط كانت في البداية للسماح ببعض أعداد الحجاج الذين تم تطعيمهم من الخارج ، لكن الارتباك حول أنواع اللقاحات وفعاليتها وظهور بدائل جديدة دفع المسؤولين إلى إعادة النظر.

منعت المملكة العربية السعودية ، التي تعلق سمعتها على وصايتها على أقدس الأماكن الإسلامية في مكة والمدينة ، الأجانب من الحج العام الماضي بسبب الوباء لأول مرة في تاريخ المملكة الحديث ، مما سمح فقط لعدد محدود من المواطنين السعوديين والمقيمين.

 

قد تكون حشود الملايين من الحجاج من جميع أنحاء العالم بؤرة لانتقال الفيروس ، وفي الماضي عاد بعض المصلين إلى بلدانهم مصابون بأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.

في فبراير / شباط ، علقت الحكومة دخول المملكة من 20 دولة ، باستثناء الدبلوماسيين والمواطنين السعوديين والممارسين الطبيين وأسرهم ، للمساعدة في الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.

ويشمل الحظر ، الذي لا يزال ساريًا حتى الآن ، القادمين من الإمارات العربية المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب إفريقيا وفرنسا ومصر ولبنان والهند وباكستان.

رابط مصدر الخبر

التعليقات مغلقة.