المبيضين لـ “الأردن اليوم”: الخلافات داخل لجنة الإصلاح متوقعة في ظل وجود عدد كبير

238

الأردن اليوم – خاص

يبدو أن الصالونات السياسية في الأردن، متعطشة كُل ما يُسرب من تصريحات تتعلق باللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والتعرف على خريطة ومنهجية عمل اللجنة.

مع أولى اجتماعتها يوم أمس الثلاثاء، بعد اللقاء مع جلالة الملك، خرجت تصريحات متعددة لعدد من أعضاء اللجنة، لتُبين عن حجم التباين في وجهات نظر الأعضاء وعدم تجانسهم، لعدد من الأفكار التي طرحت خلال الجلسة.

وبحسب تلك التصريحات فقط شهد الاجتماع الأول العديد من المداخلات، التي عبّر فيها أعضاء اللجنة عن رفضهم تحويل اللجنة إلى “لجنة فنيّة” تناقش الصيغة الفنيّة لقوانين العمل السياسي، بدلا من أن تكون “لجنة سياسية” تبحث في الاطار العام للاصلاح السياسي وكافة جوانبه، مطالبين بأن يتمّ مناقشة الاطار العام لعمل اللجنة والمهام المطلوبة منها قبل الانخراط في التفاصيل الفنية، فيما رأى آخرون عكس ذلك.

عدد من الأعضاء وصف الجلسة الأولى بالصاخبه، وسادت فيها نوع من الضوضاء والجلبة، فيما وصفها آخرين بجلسة طبيعية وأنها لا بد من تحمل في طياتها نوع من اختلاف الرأي، والاحتجاجات أحياناً، معزين ذلك بعدد أعضاء اللجنة الكبير، والذي من الطبيعي أن ينتج مثل هذه النقاشات والجلسات. 

 من جهته أكد الناطق بإسم لجنة الاصلاح، الدكتور مهند مبيضين، أن اللجنة ملتزمة بمضامين رسالة جلالة الملك، لرئيس وأعضاء اللجنة، والمتعلقة بصياغة مشروع قانونين للانتخاب والأحزاب وتقديم التوصيات لتطوير التشريعات الناظمة للإدارة المحلية وإجراء بعض التعديلات الدستورية. 

وقال مبيضين في حديث للأردن اليوم، إن الاجتماع تخلله نقاشات ساخنة، وتوافقات أحياناً واختلافات في بعض الأفكار التي طُرحت، لافتاً إلى أنه لا بد من وجود مثل هذه التفاوتات في الأراء بسبب العدد الذي تتكون منه اللجنة. 

وتبين في الاجتماع عن تشكيل 6 لجان فرعية، وهي “الانتخاب، الأحزاب، الشباب، المرأة، الإدارة المحلية، والتعديلات الدستورية”، كما توافق أعضاء اللجنة على  تسمية مهند مبيضين، ناطقاً إعلامياً باسمها.

الناشط الشبابي وعضو اللجنة، سلطان الخلايلة’، قال إن الاجتماع الأول شهد نوع من النقاشات الحادة واختلاف في الرأي،  وذلك بسبب العدد المتواجد في الاجتماع.

وأضاف في حديث للأن الأردن اليوم” أنه من الطبيعي أن يتخلل في مثل هذه الاجتماعات، وخصوصات في اجتماعات الأولى.

وأكد أنه سيتم يوم غد الخميس، انتخاب اللجان وتحديد أعضائها ورؤسائها.

 وتوافق أعضاء اللجنة الملكية على أن تكون اجتماعات اللجان الفرعية أيام الأحد والثلاثاء من كلّ أسبوع، واجتماع عامّ يوم الخميس لمناقشة السياسات العامة للعمل.

التعليقات مغلقة.