نظام ملاحة داخلي ثوري لإرشاد ضعاف البصر

76

الاردن اليوم – طور المهندس واتراو تشينو، نظام ملاحة داخلي يدعى “آشيريس”، يساعد ضعاف البصر على استخدام أقدامهم كوسيلة للإرشاد بدلاً من الهواتف الخلوية وغيرها من الوسائل البصرية.

يتألف نظام “أشيريس” للملاحة من جزأين، أحدهما تطبيق على الهاتف الذكي والآخر على شكل حذاء من السيليكون يحضن بوصلة إلكترونية مكونة من مجموعة مستشعرات للحركة.

بمجرد أن يقوم المستخدم ببرمجة وجهة المشي الخاصة به في التطبيق، ستهتز حشوات الأحذية بأنماط مختلفة ووتيرة تسبب اهتزازات تحت كرات القدمين، لتوجيه المستخدم نحو وجهته، وتحذيره عند اقترابه من منعطف أو عائق.

الفكرة وراء النظام هي السماح للمستخدمين بالبقاء أكثر وعياً بمحيطهم أثناء المشي، باستخدام أقدامهم للتنقل بدلاً من التوقف بشكل متكرر لاستشارة هواتفهم الذكية أو المارة للحصول على الاتجاهات.

في الوقت الحالي، لا يمكن استخدام نماذج الإدراج الخاصة بالنظام الجديد، إلا في أحذية رياضية منخفضة، إلا أن المطورون لديهم خطط لتوسيع الخيارات لتشمل أنواعاً عديدة من الأحذية.

وتخطط الشركة حالياً لإطلاق نسخة تجريبية من نظام أشيريس، بهدف تجريبه لمدة أسبوع، بهدف الحصول على مراجعات تقييمية للنظام من المستخدمين.

ومن المتوقع أن يكون المنتج التجاري جاهزاً بحلول أكتوبر 2022، باشتراك شهري يتراوح بين 18 و27 دولاراً، وفق ما أورد موقع “إن غادجيت” الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.