القانونية النيابية توضح مسألة عدم احتساب قيد أمني على متعاطي المخدرات “تفاصيل”

772

الأردن اليوم – أوضحت اللجنة القانويية النيابية مسألة عدم اعتبار تعاطي المخدرات لأول مرة جرم يسجل عليه قيد أمني.

وأكد رئيس اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية) النائب محمد الهلالات، أن حيازة المواد المخدرة لغاية التعاطي سيُعاقب الشخص عليها وسيصدر عليه حكم من محكمة أمن الدولة لكن لن يتم احتساب قيد او أسبقية جرمية بحقه في حال كانت للمرة الأولى.

وقال الهلالات في تصريح صحفي، “إن القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2021 الذي أقره مجلس النواب أمس، ارتأى المشرع فيه أن يتم معاقبة الأشخاص المتعاطين للمواد المخدرة للمرة الأولى بعقوبة الجنحة من مدة 3 أشهر إلى 3 سنوات دون أن يحتسب بحقه قيد جرمي أو أسبقية جرمية.

وأضاف أن السبب الحقيقي وراء وضع هذا القانون أنه يعتبر من القوانين الإصلاحية في المجتمع، وكنوع من الإصلاح للأشخاص الذين يتورطون أو يُغرر بهم في المرة الأولى لن يحتسب بحقهم قيد جرمي أو أسبقية جرمية، مشيراً إلى أن التوصية القانونية جاءت كسياسة عقابية من أجل اصلاح هؤلاء الأشخاص الذين يقعون بالمحظور أو يكونوا ضحية بعض الأشخاص، حتى يتم منحهم فرصة للعودة عن الجريمة مرة أخرى.

وبين أنه سيتم تغليظ العقوبة في حال تكررت الجريمة مرة أخرى، مشيرا إلى أن الحالات الإصلاحية لمثل هذه القضايا تكون في المرة الأولى، لكن دول العالم أجمعت على ضرورة تغليظ وتشديد العقوبة في حال تم تكرارها.

التعليقات مغلقة.