لبنان: طلب وساطة أمريكية لتسوية الخلاف مع السعودية ودول الخليج العربي

397

الأردن اليوم : كشف وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، في تصريحات تلفزيونية لقناة “الحرة” الأمريكية،  اليوم السبت ، أن الحكومة اللبنانية قدَّمت طلب وساطة إلى الجانب الأمريكي؛ في سبيل تسوية الوضع مع السعودية ودول الخليج.

يأتي حديث وزير الداخلية، في الوقت الذي قالت فيه الحكومة اللبنانية، ، إنها حريصة على الحفاظ على أطيب العلاقات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما المملكة العربية السعودية، وذلك عقب غضب خليجي بسبب تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، في مقابلة عُرضت الإثنين  ، (سُجلت في /آب2021 )، وقال فيها إن الحوثيين في اليمن “يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات”.

أضاف مولوي في اللقاء التلفزيوني: “خلال حضور القائم بالأعمال الأمريكي لاجتماع خلية الأزمة الوزارية، يوم السبت، في بيروت، استمع المسؤول الأمريكي إلى ما طلبه منه الجانب اللبناني في إطار هذه الوساطة”.

الوزير اللبناني كشف أن الحكومة اللبنانية طلبت من الجانب الأمريكي “فتح حوار مع السعودية في كل المجالات، ومنها الملفات العالقة والطلبات السعودية”.

أما بخصوص الحديث عن استقالة الحكومة، فقال المولوي إن هذا الأمر “غير وارد”، مضيفاً أن “رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، لا يجد أن الحل باستقالة الحكومة وإنما باستمرار الحكومة في تحمُّل مسؤولياتها”.

لفت مولوي إلى أن الحكومة اللبنانية “ستعمل على ضمان أمن واستقرار المملكة، وألا يخرج من لبنان أي تهديد للنظام في المملكة”، وقال إنه مع “استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي؛ لتجنيب البلد الانعكاسات السلبية”، وأشار إلى أن “استقالة قرداحي ستكون مدخلاً لعدم تحميل الشعب تبعات، هو غير قادر على تحمُّلها”.

من جانبه قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب: “تواصلنا مع الأمريكيين لحضور الاجتماع، لأنهم قادرون على معالجة الأزمة الراهنة”.

كانت قناة “المؤسسة اللبنانية للإرسال” LBC (خاصة)، ذكرت أن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في لبنان، ريتشارد مايكلز، انضم إلى اجتماع خلية الأزمة لمدة نصف ساعة.

لفت إلى أن “الجهات الدولية التي تواصل معها رئيس الحكومة، طلبت منه عدم التفكير في الاستقالة”.

بدوره، أكد وزير التربية أن “العمل الحكومي مستمر، ولا يمكن ترك البلد من دون حكومة بالنظر إلى الأزمات التي يعيشها”.

التعليقات مغلقة.