عيد ميلاد فيروز “جارة القمر” الـ86 اليوم

229

الأردن اليوم –  يحتفل عشاق النجمة الكبيرة فيروز بعيد ميلاد “جارة القمر” الـ 86، اليوم، إذ تعد واحدة من أعظم الأصوات التي شكلت وجدان المواطن العربى، وأطربت وجدانه.

وُلدت فيروز في جبل الأرز في لبنان في الحادى والعشرين من نوفمبر عام 1935 لوالديها وديع حداد وليزا البستانى، نشأت في حى زقاق البلاط في بيروت، حيث كان والدها يعمل في محل طباعة صغير، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت، حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومنذ صغرها كانت تحب أن تغنى أغانى أسمهان وليلى مراد.

ولفيروز تاريخ فنى ممتد وشامل حيث استطاعت تقديم كل الألوان الفنية، لنجد أنفسنا أمام مدرسة فنية تضم أكثر من 800 أغنية، و3 أفلام و400 ألبومات غنائية، بالإضافة إلى المسرحيات الموسيقية خاصة التي كتبها من الأخوين الرحبانى خصيصا لها، ووصلت إلى 15 مسرحية، فضلا عن تعاملها مع كبار الملحنين في الوطن العربى مثل فيلمون وهبى، ومحمد عبدالوهاب، وإلياس الرحبانى، ومحمد محسن، وزكى ناصيف.

كرمت الفنانة الكبيرة فيروز من الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون، وذلك اثناء زيارته لها في منزلها بلبنان، عقب انفجار «مرفأ بيروت» الذي خلف الدمار والخراب، وأكد لها أنه يرغب أن يكون هناك تعاون بين البلدين في عالم الفن.

 

التعليقات مغلقة.