طوقان يوضح أهمية إنشاء مشروع لإنتاج “الكعكة الصفراء” 

0 46

الأردن اليوم – قال الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، إن اهتمام الأردن بخيار الطاقة النووية يأتي من باب السعي في التصدي للتحديات المتعلقة بقضايا الطاقة والمياه.

 

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت في كلية الأمير الحسين بن طلال للمواد الطبيعية والبيئة بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية، والتي حملت عنوان “الطاقة النووية في الأردن الواقع والتحديات” والتي ناقشت إنجازات المشروع النووي الأردني  في بناء القدرات العلمية والفنية الوطنية، ومعايير اختيار المحطات النووية.

وأشار طوقان إلى أن الاستخدام الأمثل للطاقة النووية يتطلب قوى بشرية وطنية كفؤة، مؤكدا أن تطوير القدرات البشرية يعد من أهم الركائز الداعمة لنجاح تنفيذ البرنامج النووي الأردني الذي يضم ثلاثة مشاريع رئيسية استراتيجية تشمل: مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم الأردني، ومشروع إنشاء محطة الطاقة النووية الأردني لبحوث والتدريب، ومشروع إنشاء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

وبحسب حديث طوقان، فإن شركة تعدين اليورانيوم الأردنية، عملت على استكشاف وتطوير المعالجة المثلى لخام اليورانيوم.

وبين أن تطوير المعالجة لليورانيوم قاد إلى تطوير مصنع ريادي لإنتاج الكعكة الصفراء، مشيرا إلى أن الشركة تعمل على إنشاء مصنع تجاري، وسيتم الاستفادة من المنتج كوقود لمحطة الطاقة النووية في الأردن ولنتمكن من أن نصبح مركزا إقليميا للوقود النووي في الإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.