القضاء العراقي ردا على مطلب الصدر: لا نملك صلاحية حل البرلمان

0 3

الأردن اليوم:  بيان صادر عن مجلس القضاء رداً على مطالب زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر الذي أمهل الجهات القضائية حتى نهاية الأسبوع الحالي لحل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة.
وذكر البيان أن المجلس يتفق مع الصدر في تشخيص سلبية الواقع السياسي في العراق وحجم المخالفات الدستورية
المتمثلة بتأخر انتخاب رئيس جديد للبلاد ورئيس للوزراء وتشكيل حكومة جديدة ضمن المهل الدستورية وهو ما عده حالة غير مقبولة ويجب معالجتها.
وأكد أن مجلس القضاء لا يملك صلاحية حل مجلس النواب وأن واجباته تتعلق بإدارة القضاء فقط وليس من بينها ما يجيز التدخل بأمور السلطتين التشريعية أو التنفيذية تطبيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات. ودعا البيان جميع الجهات السياسية والإعلامية إلى عدم زج القضاء في الخصومات والمنافسات السياسية مؤكداً وقوف المجلس على مسافة واحدة من الجميع.
وكان الصدر أمهل السلطات القضائية في العراق حتى نهاية الأسبوع الحالي لحل مجلس النواب داعياً اتباعه لكتابة عرائض قانونية وتقديمها للقضاء للمطالبة بحل المجلس لكنه لم يوضح حينها ما الإجراء الذي يعتزم أن يقوم به بعد انتهاء المهلة.
وفي السياق، دعا التيار الصدري أمس، أنصاره للتظاهر مجددا في ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد.
ودعا حساب وزير القائد المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى تظاهرة مليونية في بغداد. وقال صالح محمد
العراقي في بيان: «بعد جلسة نقاشية مطوّلة مع مقتدى الصدر، ركز فيها على أن تكون المظاهرة القادمة سلمية ومظاهرة لم يسبق لها مثيل من ناحية العدد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.