الخرابشة يكشف أسس تعديلات “فلس الريف”

188

الأردن اليوم – كشف رئيس اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاثنين، تفاصيل التعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف.

وبين أن بموجب التعديلات التي طرأت تم  دعم القطاعات الإنتاجية وتوسيع شرائح المستفيدين من فلس الريف.

وأشار الخرابشة في بيان صحفي وصل الأردن اليوم، إلى أن التعديلات على الاسس المعتمدة لفلس الريف والتي اقرها مجلس الوزراء أخيرا تم بموجبها توسيع الشرائح المستفيدة من فلس الريف والاتجاه الى دعم قطاعات جديدة وزيادة اعداد المستفيدين وتخفيف تكاليف ايصال التيار الكهربائي لمواقعهم ومنازلهم.

وبين أن عدد المستفيدين من ايصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية من انظمة الخلايا الشمسية على حساب فلس الريف، وفق الاسس الجديدة بلغ 522 منزلا وموقعا بكلفة اجمالية تبلغ 195ر1 مليون دينار.

وقال الخرابشة، إن اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وافقت خلال الاجتماع على تزويد 14 مشروعا انتاجيا بالكهرباء من خلال فلس الريف موزعة في مختلف المناطق النائية في المملكة.

وأضافت التعديلات بحسب الخرابشة، شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من خمسة منازل بحد أدنى وخارج حدود التنظيم وذلك لمواكبة التوسع العمراني وارتفاع كلف ايصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين وعدم قدرتهم على تحملها بان يتحمل فلس الريف مبلغ 6000 دينار عن كل مستفيد من هذه الشريحة لافتا الى ان عدد المنازل المستفيدة بلغ حوالي 125 منزلاً تمت الموافقة على ايصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف.

“تعداد تفاصيل التعديلات والتي اضافت شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم يتحمل فلس الريف مبلغ (3000) دينارعن كل مستفيد من هذه لشريحة التي بلغ عدد المنازل المستفيدة منها 134 منزلا. وفيما يخص المنازل الافرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة فقد بلغ عدد المنازل التي وافقت عليها اللجنة (156) منزلاً” وفقا للخرابشة.

 

ويتحمل فلس الريف وفقا للبيان مبلغ (3000) دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لمنازل الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود، وبلغ عددهم 22 أسرة.

وشملت التعديلات كذلك المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وابقار واغنام واسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج حدود التنظيم وبلغ عدد المزارع المستفيدة 7 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 الف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها وذلك لدعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات .

وتسعى وزارة الطافة إلى دعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الامن الغذائيـ حيث توسعت في التعديلات لتشمل المزارع المتضمنة ابارا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم وبلغ عدد المزارع المستفيدة 8 مزارع، ليتحمل فلس الريف مبلغ 12 الف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها بحسب توضيح الخرابشة.

وشملت التعديلات وفق الوزير الخرابشة أيضا مشاريع انارة الطرق المؤدية الى المقابر وبلغ عدد المقابر التي تمت الموافقة على انارة الشوارع المؤدية لها 27 مقبرة ، يتحمل فلس الريف مبلغ (10) الاف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها.

وبحسب الوزير الخرابشة ستقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ هذه المواقع كل حسب منطقة الرخصة التابعة له وعلى حساب فلس الريف.

وبلغ عدد المنازل التي تمت الموافقة عليها خلال الاجتماع  141 منزلاً وجاء القرار للتخفيف من حدة الفقر من خلال تحمل كلفة تركيب انظمة الخلايا الشمسية للفئة المستهدفة وتحمل كلفة فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة والذي سيساهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة وتحسين المستوى

وتشمل كذلك منازل الاسر الفقيرة البعيدة عن الشبكات الكهربائية حيث سيتم تركيب انظمة خلايا شمسية غير مرتبطة بالشبكة لها وعددها 3 منازل. كما تشمل منازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية والاسر العفيفة حيث سيتم تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لها وبلغ عددها 139 منزلاً موزعة على مختلف مناطق المملكة .

يشار إلى أن اللجنة العليا لفلس الريف يرأسها وزير الطاقة والثروة المعدنية وتضم كل من امين عام وزارة الطاقة وامين عام وزارة الإدارة المحلية ومدراء شركات توزيع الكهرباء ومدير الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة.

اترك رد