بالفيديو: خبراء يحذرون من خطورة التعديلات المقترحة على قانون الضمان

0 51

الأردن اليوم – قال مؤسس جمعية متقاعدي الضمان الاجتماعي محمد عربيات، إن التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي، تثير حالة الاستغراب، مشيرا إلى أنها وإن طبقت فعلا فهي خطيرة وتستهدف أموال المشتركين.

وأكد في تصريح للأردن اليوم، أن هناك تناقض للتصريحات التي تتحدث عن متانة المركز المالي وقوته وعدم تأثير الجائحة على أموال الضمان الاجتماعي والكثير من الارقام التي تخرج علينا باستمرار وهي أرقام متناقضة.

 

بدوره أشار عضو مؤسس جمعية متقاعدي الضمان أيمن المعايطة، إلى أن إحدى مواد قانون الضمان الإجتماعي الحالية، تبين عدم إمكانية التصرف بأموال المشتركين إلا بما يسمح به القانون.

وأكد في حديث للأردن اليوم، على أن التعديلات الأخيرة المقترحة تعبث بهذه المواد والتوسع فيها حتى تسمح باستباحة أموال الضمان الاجتماعي، لافتا إلى أن ما يخشاه المتقاعدين والمشتركين بأن تؤثر التعديلات على متانة المركز المالي في المستقبل.

 

وأعرب رئيس مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة، عن استياءه  جراء التعديلات المقترحة، مشيرا إلى أنها ستسبب في إرباك الأطراف المعنية وخاصة أن الضمان الاجتماعي له تأثير مباشر على الاستثمار وعلى الجوانب الاقتصادية في الأردن وأيضا على حياة المواطن، مؤكدا أن كثرة التعديلات والاجاراءات مضرة وخاصة أنها غير مدروسة.

وبين أن من التعديلات المثيرة، إلغاء التقاعد المبكر للمشتركين الجدد ورفع سن التقاعد إلى سن 62، إضافة إلى اجراءات أخرى تستهدف زيادة الايرادات والتقليل من مكتسبات العاملين وهذا عكس ما هو مأمول من صناديق الحماية الاجتماعية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.