“النواب” يقر مشروع معدل لقانون خدمة العلم لسنة 2022

43

الأردن اليوم – -أقر مجلس النواب خلال الجلسة التشريعية التي عقدت، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس المجلس عبد الكريم الدغمي، مشروع قانون معدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2022.

وبحسب ما جاء في المشروع فإن الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل، تأتي لتمكين القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي من مواكبة التطورات التكنولوجية وأتمتة خدماتها بما فيها وثيقة خدمة العلم لتصبح إلكترونية، إضافة إلى تحديد الحد الأدنى لمدة خدمة العلم.

وتمت الموافقة خلال الجلسة على قرار اللجنة القانونية النيابية بإلغاء تعريف القائد العام، ودفتر خدمة العلم، والاستعاضة عنهما بقائد الجيش/ رئيس هيئة الأركان المشتركة، وهو الضابط الذي يعينه الملك للقيام بمهام قيادة القوات المسلحة، ووثيقة خدمة العلم، والتي عُرفت بالمستند أو القيد الذي يقوم بتفعيله المكلف من خلال الوسائل والمواقع والتطبيقات الإلكترونية المخصصة لهذه الغاية .

ووافق المجلس على إلغاء المعنى المخصص لتعريف “القوات المسلحة”، ليصبح المعنى “القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي”، بالإضافة الى الموافقة على وضع حد أدنى لمدة خدمة العلم شريطة أن لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد على سنتين.

كما أقر المجلس الفئات المعفية من خدمة العلم بإضافة الابن الوحيد “الذكر” لوالديه او لأحدهما أحياء كانوا أم أمواتا وفقا لسجلات دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وأسس تسليم وثيقة خدمة العلم بحيث تسلم الوثيقة لكل أردني “ذكر” أكمل السابعة عشرة ولم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره على أن يبادر إلى تفعيل وثيقة خدمة العلم.

اترك رد