منذ عام 1967.. الاحتلال يصدر 55 ألف قرار اعتقال إداري بحق الفلسطينيين

24

الأردن اليوم – كشفت هيئة شؤون الأسرى اليوم الأربعاء، عن عن إحصائيات وأرقام حول قرارات الاعتقال الإداري التي أصدرها قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ عام 1967 وحتى اليوم.

 

وبحسب تصريح صحفي لرئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية عبد الناصر فروانة، فإن سلطات الاحتلال الاسرائيلي أصدرت منذ عام 1967 أكثر من 55 ألف قرار اعتقال إداري بحق المواطنين الفلسطينيين، سواء كان قرارا جديدا، أو ما تم تمديده.

وبين  أن أكثر من 30 ألف قرار اعتقال كان منذ اندلاع “انتفاضة الأقصى” في 28 أيلول 2000، لا سيما في الأعوام الأخيرة التي شهدت تصاعدا لافتا في حجم وأعداد القرارات الصادرة.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت سنة 2019 نحو 1035 قرار اعتقال إداري، أما في سنة 2020 فأصدرت 1114 قرارا، بينما ارتفعت الأعداد أكثر خلال سنة 2021، إذ صدر 1595 قرارا.

بوفق الإحصائيات، استمرت الأعداد في ارتفاعها خلال العام الحالي، وأصدرت سلطات الاحتلال منذ مطلع سنة 2022، وحتى الأول من تشرين الأول الحالي 1610 قرارات اعتقال إداري، أي ما يفوق ما صدر طوال العام الماضي بأكمله.

واشار فروانة إلى ارتفاع عدد المعتقلين الإداريين اليوم، ليصل إلى قرابة 800 معتقل إداري، بعد أن كان عددهم يتراوح ما بين 450-500 خلال الأربعة أعوام الماضية.

وما زال 800 فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي رهن الاعتقال الإداري، إلى أمد غير معلوم، إذ من الممكن تجديد مدة الاعتقال مرارا وتكرارا، حتى أصبح التجديد سيفا مسلطا على رقاب المعتقلين الإداريين، وهناك من الفلسطينيين من مددت فترة اعتقالهم الإداري عدة مرات متتالية وأمضوا في السجون أعواما طويلة، من دون تهمة أو محاكمة، بحسب فروانة.

 

وختم، إن الاضراب الذي يخوضه 30 معتقلا يأتي مع استمرار التصعيد الإسرائيلي اللافت وازدياد أعداد المعتقلين الإداريين، في ظل صمت المؤسسات الدولية، الحقوقية والإنسانية وعجز المؤسسات واللجان المختلفة، المحلية والعربية المختصة بقضايا الأسرى والمعتقلين وحقوق الإنسان، لوضع حد لجريمة الاعتقال الإداري.

 

اترك رد