أضرار النوم أكثر من 8 ساعات

0 67

الأردن اليوم – يعد النوم عاملاً حيوياً في الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية لكل فرد، وهو لا يقل أهمية عن الطعام والشراب والتنفس. ويختلف مقدار النوم الذي تحتاجينه بشكل كبير على مدار حياتك. يعتمد ذلك على عمرك ومستوى نشاطك بالإضافة إلى صحتك العامة وأسلوب حياتك؛ لكن الإفراط في النوم قد يكون له نتائج سيئة على صحتك، لذلك يوصي الخبراء بالحفاظ على نفس أوقات النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، وأوقات الاستيقاظ كذلك من اجل جني فوائد النوم الصحي.

الآثار السلبية للنوم أكثر من 8 ساعات
يتسبب النوم الطويل الزائد عن ثماني ساعات يومياً بالعديد من المشاكل الصحية ومنها:

– تعريض الجسم لجلطة دماغية
أفادت نتائج دراسة أجراها علماء صينيون بمشاركة 31750 متطوعاً أن النوم لفترات طويلة يضرُّ بالدماغ، حيث يمكن أن يصبح سبباً لحدوث جلطة دماغية. وتابع العلماء الحالة الصحية للمشاركين في الدراسة خلال ست سنوات، أصيب خلالها 1557 شخصاً بجلطة دماغية.
وظهر من تحليل البيانات، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 23% مقارنة بالذين ينامون 7-8 ساعات ليلاً.

– خطر الإصابة بمرض السكري
أظهرت الدراسات أن النوم لفترات طويلة أو عدم كفاية النوم كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

– السمنة
قد تؤدي كثرة النوم إلى زيادة الوزن. أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين ينامون 9 أو 10 ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 21% للإصابة بالسمنة خلال فترة ست سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات. ظل هذا الارتباط بين النوم والسمنة كما هو حتى عند تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

– الصداع
بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد يمكن أن يسبب آلاماً في الرأس. ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين.

– الاكتئاب والقلق

النوم المفرط يؤدي إلى الاكتئاب (المصدر: Pexels)

على الرغم من ارتباط الأرق بالاكتئاب بشكل أكثر شيوعاً من الإفراط في النوم، إلا أن ما يقرب من 15% من المصابين بالاكتئاب ينامون كثيراً. وهذا بدوره قد يجعل اكتئابهم أسوأ، لأنَّ عادات النوم المنتظمة مهمة لعملية التعافي.
وأظهر العديد من الدراسات ارتفاع معدل الاكتئاب لدى الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة. كما أظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق هم أيضًا أكثر عرضة لتجربة نوم طويل.

– أمراض القلب
أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 72000 امرأة. أن النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة الواحدة، كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38 % مقارنة بالنساء اللائي ينمن ثماني ساعات.

– آلام الظهر
النوم لمدة طويلة ودون الحركة أو مع حركات بسيطة خلال النوم يؤثر على العمود الفقري، ويتسبب بآلام في الظهر. لذلك يوصي الأطباء بعدم النوم أكثر من المعتاد، للحفاظ على مستوى معين من النشاط.

– حالات مرضية أخرى
وقد يسبب النوم الزائد مجموعة من الحالات المرضية الأخرى مثل: انقطاع التنفس النومي، والخدار. ويفاقم الالتهاب في الجسم، يقلل من وظائف المناعة في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.