عقل: أسعار البنزين ستشهد انخفاضا طفيفا الشهر المقبل.. ولكن بشرط!

0 195

الأردن اليوم- قال الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل إنه إذا استمرت أسعار النفط عالميا خلال الايام القادمة عند أقل من 90 دولارا للبرميل، فإن الأسعار محليا ستشهد إما تخفيضًا طفيفا او تثبيتها في تسعيرة الشهر المقبل.

وأضاف عقل أن حالة الأسعار لغايةيوم امس، هي ارتفاع على مادة البنزين اوكتان 90 بمقدار 15 فلسا وبنسبة 1.5%، ومادة البنزين اوكتان 95 بمقدار 20 فلسا بنسبة 1.7%، وأيضا ارتفاع مادتي الديزل والكاز بمقدار 35 فلسا لأن الفارق بين السعر المحلي والعالمي 60 فلسا.

وبين أن اسعار النفط شهدت تقلبات بسيطة خلال الاسبوعين الاول والثاني من الشهر الحالي أبقت سعر برميل النفط مرتفع وتدور بين 92-97 دولارا، لكن تحول هبوطي كبير حدث يومي الخميس والجمعة، حيث هبط السعر الى 89 دولارا يوم الخميس و87 دولارا يوم الجمعة.

وأشار إلى أن تأثير انخفاض يومي الخميس والجمعة لم ينعكس بشكل فعلي على الأسعار، فمن المؤكد ان تسعيرة الاسبوع القادم ستشهد بعض الانخفاض.

يعود هذا التراجع لعدة عوامل عالمية اولها تراجع الطلب الصيني وارتفاع التضخم والفوائد المرتفعة، إضافة إلى أن هناك اشارات من اوبيك+ بزيادة الانتاج خوفا من نقص المعروض حيث سيتم تطبيق المقاطعة الاوروبية للنفط الروسي في بداية الشهر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.