الزراعة: 27 ألف طن سنوياً كميات الإنتاج السنوي للتمور الأردنية

0 11

الأردن اليوم –  انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور الذي يستضيفه الأردن، حتى 23 من الشهر الحالي.

وفي تصريح صحفي قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن كميات الإنتاج السنوي للتمور الأردنية بلغت حوالي 27 ألف طن سنوياً من الأصناف كافة، منها 15 ألف طن من تمر المجهول، والذي يشمل 14 بالمئة من الإنتاج العالمي لهذا الصنف.

وأضاف الحنيفات، في تصريح سابق، أن الأردن يصدر نسبة عالية من الإنتاج سنوياً وبأعلى معايير الجودة إلى مختلف الأسواق العالمية منها دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا، ويعد هذا القطاع ريادياً جاذباً للاستثمار، ويدعم توفير فرص العمل ورفع قيمة الصادرات الزراعية.

وأشار إلى أن الاهتمام والتوسع بزراعة النخيل كاستثمار اقتصادي بدأ في تسعينيات القرن الماضي وتزايدت المساحات المزروعة بشكل متسارع، وخاصة بعد عام 2000، حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار النخيل في الأردن لسنة 2021 أكثر من 45 ألف دونم أغلبها من صنفي المجهول والبرحي.

ولفت إلى أن عدد النخيل المثمر في المملكة بلغ 650 ألف شجرة بمعدل نمو سنوي 8-10 بالمئة موزعة على امتداد وادي الأردن، والعقبة وغور الصافي في جنوب المملكة وفي شرقها وفي منطقة الأزرق، متوقعا وصول المساحات الاجمالية إلى حوالي 5 آلاف هكتار حتى عام 2030 بإنتاج يصل إلى 50 ألف طن، وبقيمة مقدرة بـ 150 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.