الحكومة تبحث سبل التسهيل وتوفير أفضل الخدمات للحجاج الأردنيين

42

الأردن اليوم-ناقش وزيرا الاشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر ابوالسمن ، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة سبل التيسير على الحجاج الأردنيين للموسم الحالي من خلال توفير افضل الخدمات ووسائل النقل الآمنة.

وشارك في اللقاء الذي عقد في وزارة النقل الى جانب الوزيرين، كل من مدير دائرة الحج مجدي البطوش، ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس عبدالرحيم الوريكات، وعبدالرحمن الفراهيد وعبدالله عياش كممثلين عن الملكية الاردنية.

وأكد المهندس ابوالسمن ان موسمي الحج والعمرة يشكلان ضغط على شركات النقل العاملة لتوفير وسائل النقل المناسبة والكافية لاعداد الحجيج، مشيرا الى ان الموسمين يفرضان توفير عدد كبير من وسائل نقل آمنة ومناسبة وذات سلامة عامة مؤكدة.

ودعا ابوالسمن الملكية الاردنية الى تقديم عروض مناسبة تضمن أسعار تذاكر تناسب أوضاع الحجاج عموما، مقترحا عليهم مواجهة الضغط الكبير على السفر عبر الطيران باستئجار طائرات لاستخدامها خلال موسم الحج.

من جانبه، توقع وزير الاوقاف الدكتور محمد الخلايلة ان يصل عدد الحجيج الاردني للموسم القادم الى 8 الاف حاج وحاجة، داعيا الى ايجاد حلول لمشكلات الحافلات ووسائل النقل التي ترافق كل موسم حج.

ودعا الى اعتماد حافلات تتوافر فيها سبل السلامة العامة والراحة والأمان، وتوفير عروض على التذاكر من قبل الملكية الاردنية تتناسب وموسم الحج وأعداد الحجاج الاردنيين.

بدوره، اكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس عبدالرحيم الوريكات ان الهيئة وبالتنسيق مع الجهات المعنية تبنت مقترحات لتحسين خطط نقل الحجاج للموسم المقبل.

واشار الوريكات الى ان خروج أعداد كبيرة من الحافلات عن العمل بسبب تعليمات العمر التشغيلي زاد من العبء والضغط على شركات النقل العاملة، هذا بالاضافة الى تداخل موسمي السياحة والحج والعمرة الذي بات يشكل ادوات ضغط على وسائل النقل المتوافرة خاصة في موسم الحج.

وبين وريكات ان من الحلول المقترحة التي طرحتها وزارة النقل عموما، تمديد العمر التشغيلي لفئة من الحافلات لمدة سنة أو سنتين على ان يرتبط ذلك بالزامها بالفحص الفني من قبل دائرة الترخيص ووفقا لاسس السلامة العامة والفنية المعتمدة.

واضاف ان الهيئة بدأت باجراءات تنفيذ حل اضافي لتخفيف حدة مشكلة نقص الحافلات، بالاستعانة بشركات النقل الدولي المرخصة من قبل الهيئة ومن شركات التأجير في مواسم الحج والعمر والسياحة عموما، على ان يتم استخدام الحافلات الفائضة عن حاجة السوق الفعلية.

ويتوقع ان يصدر مجلس الوزراء قريبا مجموعة من القرارات ذات الاثر في التخفيف من مشكلات النقل التي ترافق موسم الحج في كل عام.

اترك رد