إردوغان يعطي الضوء الأخضر لانضمام فنلندا إلى الناتو

56

الأردن اليوم – أعطى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الضوء الأخضر، لانضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

وقال في ختام اجتماع في أنقرة مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو “قررنا بدء بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو في برلماننا”. وسبق أن وافقت 28 من أصل 30 دولة عضوًا في الحلف على ترشيح فنلندا.

من جهته، رحّب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الجمعة بقرار تركيا وقال إنه يجب أيضا السماح للسويد بالانضمام إلى الحلف “في أقرب وقت ممكن”.

وقال ستولتنبرغ “الأمر الأكثر أهمية هو أن تصبح كل من فنلندا والسويد عضوين في الناتو سريعا، وليس أن تنضمّا في الوقت نفسه بالضبط”.

بدروه، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان الجمعة إن الولايات المتحدة “ترحّب” بالمصادقة التي تستعد تركيا لمنحها لانضمام فنلندا إلى الأطلسي و”تشجعها” على المصادقة “سريعا” على عضوية السويد.

وأضاف ساليفان في بيان أن واشنطن تدعو من جهة أخرى “المجر إلى استكمال إجراءات المصادقة على انضمام السويد وفنلندا بلا تأخير”، قائلا “تعتبر الولايات المتحدة أن هذين البلدين يجب أن يصبحا عضوين في الناتو في أسرع وقت ممكن”.

وينبغي أن تخضع المصادقة للتصويت في البرلمان التركي.

ووصفت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان تصريحات أنقرة وبودابست بأنها “إشارة مهمة”. وتابع أن باريس “تنتظر” أن تمضي تركيا والمجر “بدون مزيد من التأخير” في التصديق على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو.

اترك رد