الغذاء والدواء : استخدام البيض الطازج بصناعة المايونيز يوجب إغلاق المنشأة

0 25

الأردن اليوم-نظمت نقابة أصحاب المطاعم والحلويات لمحافظات الشمال، بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء لفرع في إربد، محاضرة توعوية حول الطرق السليمة لتحضير وإعداد الشاورما وفقا للشروط والمعايير الصحية المعتمدة لدى المؤسسة بما يضمن توفير غذاء سليم وآمن.

وقال مدير الغذاء والدواء لفرع إربد المهندس أحمد الشياب، إن موضوع المحاضرة مهم للغاية، لأنه يستهدف قطاعا حيويا يتعامل مع مادة الدجاج التي تصنف من أكثر مواد الغذاء حساسية، وإن تقديم إرشادات لأصحاب المطاعم حول تحضير الشاورما بطرق آمنة وسليمة، من شأنه توفير غذاء سليم بعيدا عن أي إشكالات أو حالات تسمم.

وأوضح أن استخدام البيض الطازج في تصنيع مادة المايونيز ممنوع وغير مسموح، وإذا ضبط استعماله بأي مطعم يستدعي إغلاقه فورا، لأن ذلك يؤدي إلى انتشار السالمونيلا التي تسبب تسممات غذائية، مشيرا إلى وجود بدائل عن ذلك من خلال استخدام البيض المجفف في صناعة المايونيز، وهو مسموح به.

وشدد على أن استخدام دجاج النتافات ممنوع أيضا في صناعة الشاورما، داعيا أصحاب المطاعم إلى التقيد بمتطلبات المؤسسة الصحية وتلافي السلبيات لضمان توفير غذاء نظيف وسليم.

وأكد أن المؤسسة تحرص على تزويد أصحاب المطاعم، بالمعلومات العلمية والاشتراطات الواجب توفيرها أثناء تحضير الشاورما للارتقاء بهذه المهنة، نظرا للإقبال المتزايد على شراء الغذاء من المطاعم، وهو أمر يتطلب التزاما بالمعايير الصحية المحددة من الغذاء والدواء بما يضمن تداول غذاء سليم.

بدوره، قال رئيس فرع نقابة أصحاب المطاعم والحلويات لمحافظات الشمال، عماد المحمود، إن هذه المحاضرة تأتي تأكيدا لدور مؤسسة الغذاء والدواء الإرشادي والتوعوي لأصحاب المطاعم بالشروط الصحية الواجب توافرها عند تحضير مادة الشاورما، للارتقاء بهذه المهنة، وتجنب المخالفات والإغلاقات.

ولفت إلى أن النقابة بدأت بتنفيذ سلسلة لقاءات ومحاضرات وورشات توعوية لجهة إنتاج غذاء صحي وسليم، وتجنبا للمخالفات التي قد تحصل نتيجة عدم الدراية الكافية بالاشتراطات الصحية.

من جهته، دعا النائب راشد الشوحة إلى تكثيف الأدوار التوعوية للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ما يسهم في التخفيف من مخاطر الاستعمالات الخاطئة التي تؤثر على صحة وسلامة الغذاء وبالتالي صحة الإنسان، مثمنا دور المؤسسة ونقابة المطاعم في هذا الجانب.

وقدمت إشراق الزعبي وهديل أبو سمرة من مؤسسة الغذاء والدواء، عرضا تثقيفيا عن الاشتراطات الصحية المطلوبة والمعتمدة من قبل المؤسسة في تحضير الشاورما من حيث طرق التخزين، والتبريد، والتحضير السليم، ونظافة المعدات المستخدمة وتعقيم مكان الإعداد وتعميقه، وضرورة وضع بيان للمنتج وتاريخ تصنيعه والابتعاد عن التذويب والتجميد دون تكراره وتجنب استخدام مواد منتهية الصلاحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.