المنخفض الجوي يتعمق واستمرار تأثيره على الأردن.. تفاصيل

299

الأردن اليوم – ذكر مركز طقس العرب للتنبؤات الجوية أنه يستمر تأثر الأردن بمُنخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الثالثة، المترافق بكتلة هوائية باردة و رطبة.

 

طقس بارد وغائم وماطر

وبحسب طقس العرب، يستمر تأثر الأردن بالمنخفض الجوي نهار الاثنين، المتمركز سطحيا شمال شرق الأراضي السورية، بحيث تكون درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام ما بين 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا وغائماً وماطراً في شمال ووسط الأردن.

وتكون الأمطار غزيرة أحيانا نهار الاثنين، مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً و رُبما بعض العواصف الرعدية محلياً، و يُخشى من تشكل السيول و جريان الأودية في السفوح و المُنحدرات الجبلية.

ويُحتمل امتداد الأمطار إلى أجزاء من المناطق الجنوبية، خاصة المُرتفعات ويكون الهطل مع ساعات الصباح الباكر على شكل زخات ثلجية مؤقتة فوق قمم مرتفعات الطفيلة التي يزيد ارتفاعها عن 1600 متر عن سطح البحر. أما الرياح فتكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات و تصل سرعة بعض الهبات إلى ما يُقارب 70 كم/ ساعة حينها وتكون مُثيرة للأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.

ابتعاد المنخفض عن الأردن

ويتحرك المنخفض الجوي أثناء المساء والليل، مُبتعداً عن الأردن ومع ذلك تعيش المملكة أجواء باردة و غائم جزئي، و تتراجع فرص الأمطار بشكل سريع و تضعف الفعالية الجوية مع بقاء الفرصة مُتاحة لبعض الأمطار خاصة في المُرتفعات الجنوبية. كما ويتشكل الضباب تدريجياً مع ساعات الليل فوق بعض المُرتفعات الجبلية العالية، لذا يُنصح بأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.

اترك رد