خلل في نظام تشغيل “شات جي بي تي” الأمريكي يؤدي إلى تسريب بيانات المستخدمين

56
أدى خلل في نظام تشغيل روبوت المحادثة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، والمعروف بـ “شات جي بي تي” إلى تسريب بيانات المستخدمين.
 فوفقا لبيان أصدرته شركة “أوبن إيه آي” المطورة للنظام، فإن بيانات المستخدم الشخصية لـ” Chat GPT” تعرضت للاختراق بسبب خلل اكتشفته الشركة لاحقًا.
وقال البيان الذي أصدرته الشركة اليوم السبت: “إنه وفي يوم الإثنين الماضي، أبلغ المستخدمون عن إخفاقات واسعة النطاق في تشغيل برنامج الدردشة الآلي، حيث تجاوز عدد الشكاوى 1000 في الولايات المتحدة وحدها، كما تم الإبلاغ عن اضطرابات مماثلة في المملكة المتحدة وكندا وإسرائيل”.

وأكد البيان: “أغلقنا “ChatGPT” في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب خلل في مكتبة مفتوحة المصدر، سمح لبعض المستخدمين برؤية عناوين من سجل دردشة مستخدم نشط آخر”، مضيفة أن “الخطأ قد تم إصلاحه الآن”.

وقبل ساعات من قيام الشركة بإيقاف تشغيل “Chat GPT”، كان من الممكن رؤية الاسم الأول والأخير للمستخدم النشط والبريد الإلكتروني وعنوان الدفع و الأرقام الأربعة الأخيرة من بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء صلاحيتها، كما أكد البيان.
وفي المجموع، تأثر حوالي 1.2 في المائة من مشتركي “Chat GPT” بتسريب البيانات، حسبما قالت الشركة، مضيفة أن الرقم “منخفض للغاية”.

يشار إلى أن “Chat GPT” قد اكتسب شعبية بعد إطلاقه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، حيث جمع أول مليون مستخدم له في أقل من أسبوع، وفي أواخر يناير/ كانون الثاني، قالت شركة مايكروسوفت إنها ستستثمر “مليارات الدولارات” في شركة أوبن أيه آي مطورة النظام.

وفي وقت سابق من شهر مارس ، قدمت شركة “أوبن إيه آي” نموذجًا جديدًا متعدد الوسائط للذكاء الاصطناعي، GPT-4، من حيث كونه قادرا على التعرف على كل من النصوص والصور، بالإضافة إلى حل المشكلات المعقدة بدقة أكبر.
اترك رد