الباحثين الأمريكيين، 19325 جبلاً بحرياً جديداً

15

كشف فريق من الباحثين الأمريكيين من معهد سكريبس لعلوم المحيطات في كاليفورنيا 19325 جبلاً بحرياً جديداً باستخدام مجموعة جديدة من بيانات الأقمار الاصطناعية.
وقالت جولي جيفورجيان عالمة الجيولوجيا وقائدة الفريق: «إن العثور على العديد من القمم تحت سطح المحيط أمر لا يصدّق، خصوصاً عندما تدرك حجم هذه الجبال البحرية».
وتتشكل هذه الجبال البحرية بفعل الأنشطة البركانية العميقة تحت سطح المحيط، التي يمكن أن ترتفع من 3-10 كيلومترات، وتكون قابلة للاكتشاف بسهولة بواسطة السونار، ولكن فقط في حالة مرور سفينة فوقها. في حين يصعب العثور على الجبال البحرية الصغرى تحت سطح البحر التي يقل ارتفاعها عن كيلومترين، على الرغم من تشكّلها بالقرب من تلال وسط المحيط، حيث تندفع الصهارة عبر قشرة الأرض الرقيقة والمكسورة.
يستخدم السونار الموجات الصوتية التي ترتد عن قاع البحر لرسم خريطة، فإن قياس الارتفاع عبر الأقمار الاصطناعية يفعل ذلك بشكل غير مباشر، ويقيس التغيرات الطفيفة في ارتفاع سطح البحر التي تعكس شدة الجاذبية القادمة من التلال في القشرة الأرضية المغمورة. فكلما كان التل أكبر زادت قوة سحب جاذبيته في مياه البحر إلى الأعلى.
باستخدام هذه الطريقة حدد جيفورجيان وزملاؤه 19325 بركاناً جديداً تحت سطح البحر، إضافة إلى 24643 جبلاً بحرياً تم رسمها وفهرستها سابقاً.
وبذلك يصل المجموع إلى 43454 جبلاً تحت سطح البحر؛ أي ما يقرب من ضعف العدد الذي عرفناه.

اترك رد