أكلات وحلويات أردنية مشهورة تعرف عليها

106

المطبخ الأردني جزءًا من تراث الطهي المميز، ويعد الطعام جانباً مهماً في الثقافة العربية نظرًا لدوره في التعبير عن كرم الضيافة، ويتميز الشرق الأوسط بأنه أحد أكثر المطابخ تطوراً وتفصيلاً في العالم، وقد صنفت كأحدى أفضل الأطعمة في العالم، وكذلك المطبخ الأردني الذي يعد غنياً ومتنوعاً وفريداً بما يقدمه من أطباق شهية.[١]

أنواع الطعام الأردني

فيما يلي أنواع الطعام في الأردن:

الطعام البدوي:
يتكون الطعام البدوي من منتجات المواسم، ويعتبر حليب الإبل، وجبن الماعز، والتمور المجففة، والماء من العناصر الأساسية في الأطباق البدوية.
من أشهر الأطباق البدوية هو المنسف البدوي المميز.
عموم العرب:
يبدأ اليوم بالنسبة لمعظم الأردنيين بإفطار من البيض، والزيتون المنتج محلياً، والجبن، والقشدة الحامضة، والفول المدمس، وبالطبع الخبز.
تعد وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية في اليوم، ويشمل الأرز، أو البطاطس، ونوعاً من الخضار الموسمية التي تحضر كيخنة.
تقدم مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية؛ مثل الجرجير، والكبد المفروم، اللوز المقشر الطازج.

أطباق لحوم أردنية

في ما يلي أشهر أطباق اللحوم الأردنية:

المنسف: هو الطبق الوطني الحاضر في جميع الاحتفالات والمهرجانات، بحضر بطهي اللحم في حليب الماعز المخمر الذي يسمى الجميد، ويقدم مع طبق كبير من الأرز والخبز المزين باللوز والصنوبر.
الملفوف: يتكون الطبق من أوراق الملفوف التي يتم لفها بحشوة من الأرز اللحم المفروم قبل طهيها، ويتم إضافة صلصة الليمون، والثوم.
المقلوبة: تتكون من الأرز، والدجاج، والخضار التي توضع مقلوبة في قدر كبير، وتقدم مع السلطة أو الزبادي.
المكمورة: وهو طبق أردني تقليدي، إذ يُدفن فيه الدجاج المسلوق والبصل تحت طبقة من العجين، ويُطهى في الفرن إلى أن ينضج، ثم يقطع على شكل مثلثات ويقدم.
الملوخية: تتكون من عشب أخضر يسمى الملوخية، إذ يطبخ إلى أن يصبح لزجاً، ويقدم مع الدجاج والأرز.

أطباق نباتية أردنية

في ما يلي أشهر الأطباق النباتية الأردنية:

حساء العدس: هو حساء مصنوع من العدس، يقدم ساخنًا في فصل الشتاء مع الخبز المحمص، والبصل الأخضر، وعصير الليمون.
الحمص: يُعد الحمص عنصرًا أساسيًا في المطبخ الشامي، يتكون من الحمص المطحون، والطحينة، والليمون، والثوم وزيت الزيتون.
المجدرة: طبق صحي نباتي، يحضر بطهي الأرز والعدس معاً، ويتبلان بالكمون والتوابل، ويمكن تناوله الزبادي أو السلطة أو كليهما.
الفلافل: هي كرات مقلية مصنوعة من الحمص والتوابل، إذ تكور على شكل أقراص كروية.
المناقيش: هو خبز مسطح يمكن تقديمه بطرق متنوعة مع إضافات مختلفة، تتراوح من الأعشاب الطازجة مثل؛ الزعتر، أو الجبن، أو اللحم المفروم، كما يمكن تقديم الخبز مفتوحًا أو مطويًا.

أطباق جانبية ومقبلات أردنية

في ما يلي أشهر المقبلات الأردنية:

فتة الحمص: تتكون من قطع خبر البيتا المحمصة أو المقلية، إذ توضح على شكل طبقات في طبق التقديم قبل نقعها بصلصة الزبادي والطحينة بالثوم، ويزين الطبق بالصنوبر، أو اللوز، والبقدونس، أو النعناع، وزيت الزيتون.
المتبل: هو غمس شرق أوسطي يتكون من الباذنجان المحمص، والملح، والبصل، وعصير الليمون، والثوم، والطحينة، واللبن، وزيت الزيتون، إذ تمزج المكونات أو تهرس، ويزين بالبقدونس، أو الرمان، أو الكزبرة.
اللبنة: وهي لبن زبدي مملح ذو قوام كريمي، تقدم مع الخبز المسطح، ويمكن أن تؤكل سادة، أو مزينة بزيت الزيتون أو النعناع المفروم، كما يمكن أن يكون قوامها شديدًا ومن ثم تتم دحرجتها وحفظها في زيت الزيتون، أو تزيينها بالمكسرات أو البهارات.
الرشوف: هو حساء أردني تقليدي يُصنع من العدس الأخضر، والبصل المقلي، والجميد، والماء، ومرق الدجاج، وقد يضاف قمح البرغل أو القمح المسحوق أو الجريش، ويقدم برش البصل المقلي على الطبق.
الكوسا المحشي: هو طبق شامي يتكون من الكوسا المحفورة والمحشوة بمزيج من الأرز، واللحم المفروم، ثم تضاف إليها التوابل، وعادة ما يتم تناولها كطبق رئيسي أو جانبي.

أطباق حلويات أردنية

فيما يلي أشهر أطباق الحلويات الأردنية:

الكنافة: وهي من الحلويات القشدية، تتكون من عجينة السميد أو عجينة رقيقة منقوعة في الشراب، وعادة ما يتم حشوها بالجبن، وتكون بعدة أشكال وتضاف إليها المكسرات.
اللقيمات: وهي عبارة عن دونات طرية ومقلية مشبعة بالقطر، تصنع بمكونات قليلة، ويمكن تغطيتها ببذور السمسم أو يمكن نقع الشراب بنكهات أخرى.
البقلاوة: هي حلوى غنية تتوفر في جميع المخابز ومحلات الحلويات في الأردن، تصنع من صفائح رقيقة من عجينة فيلو، مع طبقات من القطر أو العسل الحلو، ووتحشى بحشو إضافي أو طبقة إضافية من المكسرات مثل؛ الفستق المطحون وغيرها.
البسبوسة: تصنع البسبوسة من السميد وجوز الهند، إذ يضاف أحياناً زهر البرتقال، أو ماء الورد مما يزيد الطعم سحرّا.

اترك رد