%9 من مراجعي عيادات الإقلاع عن التدخين أقلعوا عنه

65

كشف مدير التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة، الدكتور غيث عويس، الاثنين، نسب المقلعين عن التدخين في الأردن، من أعداد المراجعين منذ مطلع العام.

وقال عويس ، إن 9 في المئة من مراجعي عيادات الإقلاع عن التدخين، البالغ عددهم 5 آلاف شخص، أقلعوا عنه نهائيا.

وأضاف أن معظم الذين يراجعون عيادات الإقلاع عن التدخين، البالغ عددها 27 عيادة منتشرة في المحافظات كافة، في العقد الرابع من العمر.

وأشار عويس، إلى أن نسبة المقلعين عن التدخين من عدد مراجعي العيادات البالغ 10 آلاف شخص في عام 2022، بلغت 6 في المئة.

ولكل شخص يراجع العيادات خصوصية في العلاج، حيث يحتاج بعض الأشخاص مدة طويلة للإقلاع، يستعملون خلالها بدائل النيكوتين إلى جانب العلاجات، في حين يحتاج البعض مدة قصيرة إلى جانب علاجات فقط، وفقا لعويس.

وأوضح عويس، أن العيادات تضم فريقا طبيا متخصصا لعلاج الإدمان على النيكوتين، إضافة إلى كوادر إرشاد نفسي.

إلى ذلك، تهدف وزارة الصحة، إلى زيادة عدد عيادات الإقلاع عن التدخين في الأردن بمعدل عيادتين سنويا، وزيادة الترويج لها من أجل رفع معدلات إقبال الأردنيين عليها، على ما ذكر عويس.

وبحسب وزارة الصحة، فإن معدل التدخين في الأردن بين الرجال مرتفع، حيث بلغ 65.3 في المئة في آخر الإحصائيات، في حين وصل عدد الوفيات بسبب التدخين إلى نحو 9500 وفاة سنويا.

وكانت مؤسسة “فيتش سوليوشنز”، توقعت أن يكون المواطن الأردني الأكثر إنفاقا بين العرب، على التبغ ومنتجاته في عام 2023.

وقالت المؤسسة في توقعاتها التي اطلعت عليها “هلا أخبار”، إن متوسط إنفاق الأردنيين على التبغ في عام 2023، يبلغ نحو 120.5 دولار، وهو في المرتبة الأولى عربيا.

وبحسب التوقعات التي شملت 15 دولة عربية، فإن إجمالي إنفاق الأردنيين في عام 2023 على التدخين، يبلغ نحو 1.37 مليار دولار، تتبعهم مصر والسعودية ومن ثم لبنان وتونس والجزائر.هلا اخبار

التعليقات مغلقة.