بدء الإعتدال الخريفي وامتداد لمنخفض موسمي حراري السبت

بدء الإعتدال الخريفي وامتداد لمنخفض موسمي حراري السبت

6٬490

يبدأ اليوم السبت ، الاعتدال الخريفي لهذا العام، فتتساوى فيه عدد ساعات الليل والنهار، مع تعامد أشعة الشمس مع خط الاستواء.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، إن خريف هذا العام سيستمر فلكيا 89 يوما، و20 ساعة، و44 دقيقة حتى 21 كانون الأول المقبل موعد الانقلاب الشتوي.

وبين أن الخريف يشهد أنماطاً جوية متعددة، وتبدأ درجات الحرارة فيه بالانخفاض التدريجي مع تباين حراري واضح سواء خلال ساعات النهار أو الليل، ومع نهايات الخريف تزداد فرص تشكل الصقيع وتساقط الثلج في بعض المناطق، خاصة مع تشكل منخفضات يترافق معها جبهات باردة.

ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة نهار السبت، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (4-6) درجات مئوية؛ حيث تكون الأجواء حارة نسبيا فوق المرتفعات الجبلية وحارة في باقي المناطق، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات خاصة في مناطق البادية، والرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج

ليـــلاً: تكون الأجواء معتدلة الحرارة بوجه عام ولطيفة فوق المرتفعات الجبلية العالية، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة .

يوم الاحد، تنخفض درجات الحرارة لتعود الأجواء خريفية معتدلة في معظم المناطق، وحارة نسبياً إلى حارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا في مناطق البادية.

وتستمر الأجواء خريفية معتدلة في معظم المناطق يوم الاثنين، وحارة نسبياً إلى حارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 36 – 22 درجات مئوية، وفي غرب عمان 34 – 20، وفي المرتفعات الشمالية 32 – 19 وفي مرتفعات الشراة 33 – 18، وفي مناطق البادية 39 – 22، وفي مناطق السهول 35 – 22، وفي الأغوار الشمالية 40 – 24، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 27، وفي البحر الميت 40 – 26، وفي خليج العقبة 39 – 27 درجة مئوية.

 

 

التعليقات مغلقة.