العديد من الفوائد الهامة التي يحتوي عليها البرقوق .. تعرف عليها

5٬720

البرقوق أحد أنواع الفواكه الشهية والمفيدة صحياً، والذي ينتمي إلى فصيلة الورديات، يمتاز بلونه الأصفر المائل إلى البرتقالي، وشكله مستدير ومسطح، ولحمه أبيض أو برتقالي وفي منتصفه نواة بنية اللون، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهناك البرقوق الاحمر والبرقوق المجفف وكل منهم له العديد من الفوائد التي يحتاج إليها الجسم.

يمنح البرقوق العديد من الفوائد الهامة للصحة، إذ يساعد على تقوية الجهاز المناعي، حماية البشرة من أضرار الشمس، منع الإمساك، تقليل خطر الإصابة بالسرطان، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فقدان الوزن ومحاربة الالتهابات، وأفضل طرق تناول البرقوق هي أكله طازجاً مع الحبوب واللبن في وجبة الإفطار، أو عصير البرقوق الطازج.

يمكن استخدام البرقوق بعدة طرق مفيدة ولذيذة، إذ يمكن تناوله مباشرة بعد غسله جيداً كوجبة خفيفة صحية ولذيذة، صنع عصير البرقوق الطازج الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة،صناعة مربى البرقوق الشهية والمفيدة للصحة، ويمكن أيضاً تقطيع البرقوق وإضافته إلى السلطات مع الفواكه الأخرى.

البرقوق الأحمر

البرقوق الأحمر هو أحد أنواع البرقوق التي تتميز بلونها الأحمر الفاتح لاحتوائه على مادة الليكوبين وهي مضاد أكسدة قوي، ويُعتبر من أجود أنواع البرقوق وأكثرها قيمة غذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع البرقوق الأخرى، نسبة مرتفعة من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، مما يعزز من صحة جهاز المناعة ويساعد في الوقاية من الأمراض.

يقي الليكوبين الموجود بالبرقوق الأحمر البشرة من أضرار الشمس، يساعد على تخفيف الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهو ذو نكهة حلوة وطعم لذيذ يفضله الكثيرون عن غيره من أنواع البرقوق، لذا ينصح بتناوله لفوائده الصحية العديدة.

يتميز البرقوق الأحمر بلونه الفاتح الجميل، حجمه متوسط إلى كبير، لحمه أبيض مائل إلى الحمرة، نكهته حلوة وطعمه شهي، سعراته الحرارية منخفضة نسبياً، سهل الهضم ولا يسبب حساسية، محتواه من الألياف مرتفع يساعد على الهضم وهو غني بالمعادن الأساسية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويتحمل التخزين لفترات طويلة دون تلف.

فوائد البرقوق الأحمر

هناك العديد من الفوائد التي يمتاز بها البرقوق الاحمر والمفيدة جداً للصحة مثل:

تقوية المناعة

يحتوي البرقوق الأحمر على العديد من العناصر التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، فهو غني بفيتامين سي والذي يلعب دوراً مهماً في تحفيز الجهاز المناعي وتقويته لمحاربة العدوى والأمراض، ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل الليكوبين والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف، ويعمل على تقوية الخلايا المناعية وزيادة إنتاج الأجسام المضادة.

يحتوي أيضاً على الزنك والحديد اللذان يساهمان في تكوين خلايا الدم البيضاء المحاربة للمرض، لذا فإن تناول البرقوق الأحمر بانتظام يساعد على منع الإصابة بالفيروسات والأمراض المعدية.

محاربة السرطان

يساعد البرقوق الأحمر في الوقاية من الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومركبات نباتية، مثل الليكوبين وهي مضاد أكسدة قوي يساعد في محاربة الخلايا السرطانية، البوليفينول والفلافونويدات ذات التأثير المضاد للسرطان، وهو غني بفيتامين سي والذي يقوم بتعزيز جهاز المناعة ويقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يساهم ايضاً في الوقاية من سرطان الرئة والقولون بفضل محتواه العالي من فيتامين أ والكاروتينات، كما أنه يقلل الالتهابات مما يقلل خطر الإصابة بالسرطان.

تحسين الهضم

يمنح البرقوق الأحمر العديد من الفوائد الهامة للمعدة والجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك، يقلل إفرازات المعدة الحمضية الزائدة التي تسبب الحرقة و تلف بطانة المعدة، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهابات والتلف الذي يصيب خلايا المعدة.

يساعد البوتاسيوم الموجود بالبرقوق الأحمر على تنشيط إفراز العصارات الهاضمة، ويخفف من أعراض قرحة المعدة، ويقي من الإصابة بالتهاب المعدة، كما يقلل من تكون البكتيريا الضارة في المعدة بفضل المواد المضادة للميكروبات.

الوقاية من أمراض القلب

يُعد البرقوق الأحمر مفيدًا لصحة القلب، لما يحتويه من مركبات تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على منع تصلب الشرايين، البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم وتقليل خطر النوبات القلبية، أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب بشكل عام.

والبرقوق الأحمر غني بمضاد الأكسدة الليكوبين الذي يقلل الالتهابات داخل الشرايين ويحميها من التلف، ويساعد على تقليل تراكم الصفائح الدموية داخل الشرايين مما يقلل خطر حدوث الجلطات، فضلا عن أن تناوله بانتظام يساعد على تقوية عضلة القلب وتحسين وظائفها.

الحفاظ على صحة العين

البرقوق الأحمر مصدر جيد لفيتامين أ الذي يساعد على الحفاظ على صحة العين ويقي من أمراض مثل الجفاف والتنكس البقعي، فهو يحتوي على اللوتين والزياكسانثين اللذان يعملان كمضادات أكسدة تقي العين من الإجهاد، والفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي و هـ، التي تساعد على منع تلف الشبكية.

ويساعد أيضاً على تقوية عضلات العين وتحسين الرؤية الليلية، وهو غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تحافظ على صحة ورطوبة العين، كما يساهم في تقليل الإجهاد على العينين.

تعزيز صحة البشرة

البرقوق الأحمر غني بالفيتامينات الهامة خاصة فيتامين أ الذي يحافظ على نضارة وصحة البشرة ويقي من التجاعيد، فيتامين سي وفيتامين هـ، اللذان يساعدان على تجديد خلايا البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين بها، مضادات الأكسدة التي توفر الحماية للبشرة من الأضرار الناجمة عن التلوث، ويساعد على التخلص من البثور وحب الشباب بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

ويساهم في ترطيب البشرة ومنع جفافها لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وهو غني بمضاد الأكسدة الليكوبين الذي يحمي من أضرار أشعة الشمس ويقلل من ظهور البقع الداكنة والتصبغات، بالإضافة إلى قدرته على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والترهلات.

البرقوق المجفف

البرقوق المجفف هو عبارة عن ثمار البرقوق الطازجة التي يتم تجفيفها لحفظها لفترات أطول، إذ يتم تجفيفها إما بالشمس الطبيعية أو باستخدام المجففات الكهربائية، ويفقد البرقوق بعضاً من قيمته الغذائية أثناء التجفيف مثل فيتامين سي ولكنه يحافظ على الكثير من الفوائد، ويمكن تخزينه لعدة أشهر بعيداً عن الرطوبة والحرارة.

ويتميز البرقوق المجفف بطعم حلو جدا ونكهة مركزة، فهو يحتفظ بمعظم فوائد البرقوق الطازج رغم فقدان بعض العناصر أثناء التجفيف، وينصح بنقعه في الماء قبل تناوله لاستعادة مرونته وطراوته، ويمكن إضافة البرقوق المجفف إلى المأكولات والحلويات مثل الكعك والمعجنات، ويفضل شراء البرقوق المجفف دون إضافات مثل السكر أو الملح.

فوائد البرقوق المجفف

• البرقوق المجفف غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الشيخوخة والأمراض المزمنة.

• يحتوي على نسب جيدة من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العينين ووقايتها من الالتهابات.

• البرقوق المجفف مصدر جيد للألياف التي تعزز عملية الهضم وتقلل الإمساك، وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

• البرقوق المجفف منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله مناسباً للرجيم والراغبين في إنقاص الوزن.

• يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم، وخفض الكولسترول الضار، مما يسهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدموية.

• البرقوق المجفف غني بالمعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وتحسين صحة العظام والأسنان.

• يساعد على تخفيف الالتهابات والمشاكل التي تصيب العضلات والمفاصل، خاصة آلام المفاصل بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم.

• يقلل البرقوق المجفف من مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الموجودة به، مما يقي من سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المعدة.

• يلعب البرقوق المجفف دوراً فعالاً في تحسين صحة المعدة والأمعاء، وتقليل الإمساك، مما يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويقيه من الالتهابات والأمراض الخطيرة.

التعليقات مغلقة.