دراسة: الصيام درع قوي ضد الزهايمر والشلل الرعاش

1٬030

في دراسة جديدة أجريت في جامعة الشارقة، تم التأكيد على الفوائد الصحية الكبيرة للصيام خلال شهر رمضان، حيث يبدو أن هذه العبادة لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية المرتبطة بالعمر، مثل الزهايمر والشلل الرعاش (باركنسون).

وأشارت الدراسة إلى التأثير الإيجابي للصيام على مدار ساعات طويلة على عامل التغذية العصبية للدماغ، والذي له دور مهم في بقاء ونمو الخلايا العصبية، وهي الخلايا المسؤولة عن نقل النبضات العصبية.

وقام الباحثون بمراجعة منهجية للدراسات البشرية التجريبية والرصدية التي أُجريت بين عامي 2000 و2023، وتم نشر نتائج هذه المراجعة في قواعد البيانات الرئيسية، حيث تم تحديد التأثيرات الإيجابية لأنظمة الصيام المختلفة.

قال البروفيسور معز الإسلام فارس، أستاذ التغذية السريرية في جامعة الشارقة والباحث الرئيسي: “إن العمل يؤكد أهمية الصيام في تحسين مستوى عامل التغذية العصبية المهمة، التي تؤثر على صحة الدماغ”.

وأضاف: “هذا العامل البروتيني ذو الأهمية الكبيرة يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي المرتبطة بالعمر، مثل الزهايمر ومرض باركنسون، كما يُظهر الصيام أيضًا فاعلية في الوقاية من اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق”.

التعليقات مغلقة.