العالم العربي يشهد لحظة سقوطه ، والشعوب العربية تدعوا الى عودة الاستعمار والوصاية والانتداب من جديد !

2٬695

المهندس سليم البطاينه

 

هناك جملة شهيرة طرحها الروائي الفلسطيني غسان كنفاني ( ١٩٣٦-١٩٧٢ ) في روايته ( عائد الى حيفا ) قال فيها : ما هو الوطن ؟ وما الذي يربطك فيه ، ويجعلك تشعُر أنه مُلكاً لك ، ويمنحك الشعور بالهوية والانتماء ؟

بالتاكيد العرب جميعاً يحتاجون الى تفسير واضح : ما هو الوطن ؟ ولماذا تم تجريدنا من وعيِنا وعقولنا وحاضرنا وتاريخنا ؟

الواضح أننا كعرب لم نعد نملك رفاهية مواجهة واقعنا المؤلم ! والحقيقة القاسية أياً كانت ترجمتها فإنها تُحيل إلى ما لا يسر من معانٍ تتفق في ما هو قاسٍ وجارح بسبب عجز النظام العربي والتوترات الجيوسياسية وحالة انعدام اليقين ، التي زاحمت حالة التفاؤل والطموح، خصوصاً ونحن نعيش زمن الخنوع والابادة الجماعية والسلام والتطبيع !

ما يحدث لغالبية الشعوب العربية مؤلم لا يحتاج الى تدقيق أو إدامة نظر ، أو سبر أغوار حتى تكتشف الانهيار والظلم والقهر والفساد والاستبداد الحاصل لهم حالياً ! ،،،، ف كرة الثلج ما زالت تتدحرج مستقطبة الكثير من المصائب ، متجهة الى مركز الازمة ومقتربة من مرحلة التصعيد، و أصبح مفهوم الوطن بالنسبة للعرب أشبه بمفهوم السجن أو المنفى ، تبحث فيه الناس عن شيئاً أكثر دفئاً من بلادهم.

أن الاجيال العربية السابقة ظنت أن دحر الاستعمار وإخراجه من أوطانها سينقلها الى رحاب التنمية والحرية والعدالة ! لكن حصل ما لم يكن متوقعاً وأزدادت فيها حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع والاستبداد ، وكبت الحريات ! وأستُبيح العالم العربي من قبل دكتاتوريات احترفت الاجحاف بشعوبها وبلادها … مجردة من كل أنتماء للزمان والمكان ! لا يثقون في أحد ، ولا يخلصون لغير أنفسهم ،،،،، أختلفت أولوياتهم وفقدوا صلتهم مع شعوبهم ، وتحولت على أثرها البلاد الى دول شمولية محتكرة للسلطة والثروة ، قائمة على ثنائية الفساد والاستبداد.

ولضبط ايقاع السيطرة قامت تلك الدكتاتوريات بربط العقل الامني كعنصر هيمنة بالعقل السياسي ، بوصفه القوة التي تملك ادوات السيطرة.

أعرف حقاً أن كلمة ( الاستعمار ) كلمة بغيضة وكريهة في معناها السياسي الواسع ،، وهي عدو رئيسي للشعوب التي تُبتَلى فيه.

لكن الحاصل حالياً ان غالبية الشعوب العربية كسرت حاجز التابو وبدأت تتحدث بصوت منخفض واحياناً عالٍ ، أنه لا يصلح حالنا سوى عودة الاستعمار والوصاية والانتداب !! ولا أُبالغ ان قلت أنه لو تم أجراء استفتاء في غالبية الدول العربية غير المستقرة لصوت الناس فيها الى عودة الاستعمار كتعبير عن توتر وضيق بالاوضاع الكارثية التي يعيشونها.

هذا الأفق المسدود أمام غالبية الشعوب العربية هو الذي يجعل التمني بعودة الاستعمار الى بلادهم ! وهذا ما شاهدناه قبل سنتين تقريباً عندما قدم عشرات الالاف من اللبنانين مذكرة الى الرئيس الفرنسي ماكرون ، طالبوه فيها أن يضع لبنان تحت الوصاية لمدة عشر سنوات ! وهذا الطلب ليس حباً بالتأكيد في فرنسا بقدر ما هو خوفاً من المجهول القادم.

غالبية الشعوب العربية مقموعة ومسلوخة ومُبعدة عن دورها ، ولم يبقى شيئٌ في الدول العربية لم يرتهن لقرارات وارادات الخارج ، فـ مظاهر التبعية حولت الدول العربية الى مجرد دويلات مُنفدة لبرامج وخطط يسطّرها الاخرون !

فما عادت العراق عراقً ! وفلسطين تستغيث فلا تُنجَد ! فالبعض تنكر لها ! ولبنان تعيش نفس المأساة بفصولها الاربع ! وسوريا تبحث عن من ينقذها من الغرق ، وتحولت معها ليبيا واليمن إلى فسيفساء تنتظر مقصّ المتربصين بالجغرافيا العربية ،،، وما يحدث في السودان متوقع ، فحين تكون الجيوش مالكة شعوبها ولا تكون الشعوب مالكة جيوشها ،، وحين يملك فائض القوة عسكريون لا يملكون سوى السلاح ،،،، هنا يبدأ خراب البيوت والاوطان.

دعونا نضحك ،،، ان الدعوات بعودة الاستعمار والوصاية والانتداب لن تجد لها أذاناً صاغية بين الدول الاستعمارية حتى ولو جرى أستجدائها ، لأنه لن يكون بوسعها تحمل أعباء دول فاشلة نُهبت مواردها وباتت من غير مستقبل ! ودوران الارض حول نفسها هو وحده الذي ينقلها من الليل الى النهار.

المؤسف أن غالبية المسؤولين العرب هم صُنّاع المأساة ! وهم الذين أوصلوا شعوبهم الى هذا السقوط المدوي ! فقد ذُلّت الاوطان في عهودهم ! ولهذا كفرت الشعوب بهم.

التعليقات مغلقة.