‎خبير: خسوف للقمر وكسوف للشمس خلال رمضان

2٬056

قال المتخصص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء الدكتور علي الطعاني إن شهر رمضان لهذا العام سيشهد حدثين فلكيين نادرين، هما خسوف القمر يوم غد الاثنين 25 آذار وكسوف الشمس يوم 8 نيسان.

وكشف رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية، عن خسوف للقمر يوم الإثنين 25/3/2024 من نوع شبه الظل، وسيكون 95% من قطر القمر مغطى بشبه ظل الأرض.

وأضاف، أن هذا الخسوف غير مرئي من الأردن او الوطن العربي، ولكن سيكون مرئياً في كلٍّ من أمريكا ‎الشمالية والجنوبية والأجزاء الغربية من أفريقيا ومعظم أرجاء أوروبا وأستراليا وشمال شرق آسيا والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية.

و‎سيستغرق خسوف شبه الظل للقمر من بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و39 دقيقة و7 ثوان.

وبين الطعاني أن خسوف شبه الظل يحدث للقمر عندما يكون القمر بدراً، وتكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، حيث تتوسطهما الأرض.

‎ونتيجةً لهذا الاصطفاف فإن القمر سيكون في المنطقة الخارجية من ظل الأرض والتي تسمى بمنطقة شبه الظل، حيث ستحجب الأرض بعض الشيء من ضوء الشمس من الوصول مباشرةً إلى سطح القمر.

وقال الدكتور الطعاني، إنه في الثامن من نيسان سيحدث كسوفا كليا للشمس، لكنه لن يكون مشاهدا من الأردن او من المنطقة العربية، لانه سيحدث بعد غروب الشمس في منطقتنا، وسيكون مشاهدا فقط في القارة الأمريكية والمحيط الهادي.

وأضاف، أن الكسوف هو اقتران بين الشمس والقمر وولادة الهلال (هلال شوّال).

وخلال الكسوف سيتم مراقبة النشاط الشمسي وخصوصاً المناطق المعقدة مغناطيسيا التي تتشكل فوق البقع الشمسية – أثناء تحرك القمر فوقها

وبين أن الكسوف سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريباً.

 

التعليقات مغلقة.