مدفوعات “كليك” تقفز %178

2٬429

سجل نظام الدفع الفوري الرقمي “كليك” خلال الشهر الماضي مستويات قياسية في كل مؤشراته التي شهدت نموا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبلغت قيمة المدفوعات عبر “كليك” 849 مليون دينار خلال شهر نيسان ( إبريل) الماضي على ما أظهرت آخر الارقام الرسمية.

ومع وصول المدفوعات لهذا المستوى تكون قد سجلت نموا مقداره 543 مليون دينار وبنسبة تتجاوز 178 % وذلك لدى المقارنة بقيمة المدفوعاتها المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 306 مليون دينار.
وبين التقرير أن خدمة ” تحويل الأموال” استحوذت على نسبة تصل إلى 83.7 % من إجمالي قيمة المدفوعات عبر النظام في شهر نيسان(إبريل) الماضي عندما سجلت قرابة 710.5 مليون دينار، فيما شكلت خدمة ” المشتريات” نسبة 16.3 % من إجمالي قيمة المدفوعات بحوالي 139 مليون دينار.
وقال التقرير “تحويل الأموال إلى العائلة أو الأصدقاء شكل نسبة تصل إلى 74 % من إجمالي المدفوعات ضمن خدمة ” تحويل الأموال” فيما شكل التحويل لحساب آخر لنفس الشخص نسبة تتجاوز 21 % من مدفوعات خدمة تحويل الأموال”.
وأشار التقرير  إلى أن متوسط قيمة الحركات عبر نظام ” كيلك” بلغ 151 دينارا خلال شهر نيسان(إبريل) الماضي.
ويأتي ذلك النمو في وقت تدرس فيه البنوك فرض عمولة على خدمات نظام الدفع الفوري “كليك”، وهو “توجه ما يزال قيد الدراسة”، ولم يتخذ أي قرار بشأنه حتى الآن، وذلك بعد أربع سنوات من تقديم الخدمة بشكل مجاني للمستخدم.
وبالنسبة لمؤشر عدد حركات النظام، أوضح التقرير أن عددها لنظام ” كليك” خلال شهر نيسان (إبريل) الماضي حوالي 5.6 مليون حركة.
وأكد التقرير أن عدد حركات ” كليك” في نيسان(إبريل) شهد نموا بمقدار 3.83 مليون حركة، وبنسبة 217 % وذلك لدى المقارنة بعدد حركات النظام المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت وقتها 1.77 مليون حركة.
وقال التقرير ” خدمة ” تحويل الأموال” استحوذت على الحصة الأكبر من عدد حركات ” كليك” في نيسان الماضي وبحوالي 88 %.
و”كليك” هو أحدث نظام للدفع الفوري في الأردن، أطلقته شركة جوباك في حزيران (يونيو) من العام 2020، وهو متوافر على تطبيقات البنوك، ليتيح إرسال واستقبال الأموال بين الحسابات البنكية في جميع البنوك المشاركة في النظام ومن وإلى المحافظ الإلكترونية الأردن بشكل فوري ومجاني حالياً.

التعليقات مغلقة.