الأردن: تحالف جديد يسهل وصول اللاجئين إلى التعليم العالي

29٬935

عمان، 10 تموز/يوليو 2024 – وقعت مجموعة استثنائية من الموؤسسات الخيرية ومؤسسات التعليم العالي وجمعية رجال الأعمال السوريين في الأردن والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الأربعاء اتفاقية تمهد الطريق أمام اللاجئين للمساهمة في الاقتصاد والمجتمع بكامل إمكانياتهم. يتعهد كل عضو في “تحالف التعليم العالي في الأردن”، الذي تم تأسيسه حديثاً، بإزالة العقبات أمام اللاجئين للوصول إلى الجامعات أوالتدريبات الفنية أوالمهنية أولمواصلة التدريب العملي وغيرها من الفرص. ستزيد عدد الجامعات في الأردن التي تجعل الدراسات أكثر وصولا للاجئين من أربع حالياً إلى 11.

 

خفضت بعض الجامعات – مثل اليرموك، البلقاء، آل البيت والطفيلة – الرسوم الدراسية للاجئين لتكون على قدم المساواة مع الأردنيين “البرنامج الموازي”، مما يسمح للاجئين من جميع الجنسيات بدراسة جميع المواد بتكلفة أقل من الطلاب الدوليين الآخرين منذ عام 2023.

 

بالإضافة إلى ما تقوم به الجامعات والمعاهد التقنية الأخرى الآن من تخفيض الحواجز المالية أمام اللاجئين للدراسة ستقدم جامعة الحسين التقنية، والجامعة الهاشمية، وجامعة الزرقاء والجامعة الأردنية الألمانية، وكذلك جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة وكلية لومينوس الجامعية للتكنولوجيا، إما مئات المنح الدراسية للطلاب اللاجئين اعتباراً من أيلول/سبتمبر 2024 أو تقديم خصم يصل إلى 60 في المائة من رسوم الدراسة، حسب التخصص في بعض الجامعات.

 

ولا تنتهي القصة هنا – حيث تخطط الجامعات لحشد الدعم و التأييد حول تحقيق هدف 15 بحلول 30، أي زيادة نسبة التحاق الطلبة اللاجئين في التعليم العالي بنسبة 15 في المائة بحلول عام 2030، وهو هدف تلتزم به جميع الأعضاء الـ 17 في التحالف.

 

أحدهم هو جمعية رجال الأعمال السوريين الدولية (SIBA) والتي تدير شركات كبيرة في الأردن. العديد من رجال أعمالهم قد لجأوا إلى الأردن وأعادوا تأسيس أعمالهم هنا. في الاتفاقية الجديدة، تتعهد SIBA بتأمين فرص عمل و تدريب عملي للاجئين أثناء وبعد الدراسات.

 

وقد بادرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إنشاء هذا التحالف نتيجة وضع اللاجئين الذي طال أمده في الأردن والذي يتطلب “نهجاً استراتيجياً للسماح للشباب بتحقيق تطلعاتهم المستقبلية” حيث تدعم المفوضية الوصول إلى التعليم العالي ومؤهلات اللاجئين وأعضاء المجتمعات المضيفة الأكثر احتياجاً.

 

الخطوات الجديدة لإزالة العقبات أمام الاتحاق بالتعليم العالي تندفق من تعهد الذي قدمه التحالف في منتدى اللاجئين العالمي في جنيف الذي عقدته المفوضية في كانون أول/ديسمبر الماضي.

 

النهاية


 

 

تحالف التعليم العالي في الأردن هو شبكة مكونة من 17 جهة معنية تأسست نتيجة لجهود الدعوة لتسهيل وصول اللاجئين إلى التعليم العالي والتعليم الفني والمهني. يهدف التحالف إلى ضمان وجود فرص الوصول إلى التعليم العالي والتنمية والتدريب الفني والمهني للاجئين والأردنيين الأكثر احتياجاً، تمييزا لأهميتهم في عجلة التنمية الاقتصادية بما يتماشى مع المحرك الثاني لأولويات النمو الاقتصادي لرؤية التحديث الاقتصادي في الأردن. كما يروج التحالف للابتكار والتقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

 

 

للمزيد من المعلومات:

رولاند شونباوير – 00962791192532 – schoenb@unhcr.org

التعليقات مغلقة.