في ظل ارتفاع نسبة البطالة.. استيتية يدعو الشباب للتدريب والعمل في المطاعم السياحية 

الأردن اليوم – أكد وزير العمل نايف استيتية، على أهمية قطاع المطاعم السياحية، في توفير فرص العمل المستدامة للشباب والشابات في المملكة، مشيرا إلى أهمية وجود عمالة ماهرة كفؤة في هذا القطاع للمساهمة بفعالية في تقليل نسب البطالة.

جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخرالدين وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية ، لبحث سبل التعاون الممكنة بين الجمعية والوزارة لتوفير فرص العمل المستدامة.

وخلال اللقاء دعى استيتية الشباب والمؤسسات الى الاستفادة من برنامج التشغيل الوطني والذي يأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة في تمكين الأردنيين والأردنيات من الفئة العمرية ما بين 18-40 عاماً للعمل وذلك من خلال تحفيز القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين المتعطلين عن العمل في جميع القطاعات الاقتصادية وكافة محافظات المملكة.

من جانبه، قال رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخرالدين، أنّ وجود الحاجز لتعيين عمالة مهنية وطنية مدربة في سوق العمل حالياً هو آثار جائحة كورونا، حيث كان القطاع السياحي هو الأكثر تأثراً بسببها مما أجبر العديد من المطاعم التوقف عن العمل لفترات طويلة وبالتالي تحول العاملين فيها للعمل ضمن قطاعات أخرى.

وأشار أنّ العديد من العمالة قد هاجرت إلى دول الجوار وخاصة في الخليج العربي والسعودية نتيجة للنمو الكبير بالقطاع السياحي لديها والطلب الكبير على الأيدي العاملة المحلية التي تتمتع بالكفاءة والمهارات والخبرة الكبيرة المطلوبة في سوق العمل.