زلزال تركيا وسوريا.. حصيلة الوفيات تتجاوز 45 ألفًا واستمرار انتشال ناجين من تحت الأنقاض

السعودية ترسل الطائرة الإغاثية الـ12 لمتضرري زلزال تركيا

استقبل مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، الجمعة، طائرة إغاثية جديدة أرسلتها المملكة العربية السعودية إلى ضحايا الزلزال المدمر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الطائرة الإغاثية الـ12 تحمل على متنها 75 طنًّا من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والطبية.

ارتفاع جديد بعدد قتلى الزلزال في تركيا

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الجمعة عن ارتفاع جديد بعدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا فجر السادس من فبراير/شباط الجاري.

وقال صويلو إن حصيلة قتلى الزلزال في تركيا بلغت 39 ألفا و672 قتيلا.

وكانت آخر إحصائية أصدرتها السلطات التركية لعدد القتلى بلغت 38 ألفا و44 قتيلا، قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة.

وأضاف وزير الداخلية في تصريحات بثتها قناة “سي إن إن ترك” الخاصة إن حوالي 82 ألف بناية إما انهارت أو تضررت بشدة نتيجة للزلزال في تركيا.

إنقاذ رجل من تحت الأنقاض في هاتاي التركية بعد 12 يوما على الزلزال

قالت وكالة الأناضول للأنباء إنه تم إنقاذ رجل من تحت الأنقاض في هاتاي التركية بعد 12 يوما على الزلزال.

عبور 143 شاحنة مساعدات أممية إلى سوريا

أكد متحدث أممي عبور حوالي 143 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى شمال غرب سوريا منذ التاسع من فبراير/شباط الجاري عبر الحدود مع تركيا حتى مساء أمس الخميس، وذلك لدعم متضرري الزلزال الذي ضرب قبل نحو أسبوعين المنطقة وأدى لمقتل 43 ألف شخص وآلاف المصابين والمنكوبين.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لايركه -خلال مؤتمر صحفي دوري للأمم المتحدة في جنيف اليوم الجمعة- إن “الحركة تستمر اليوم، وتستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، وستستمر كل يوم طالما هناك حاجة”.

وأضاف لايركه “حاليا لدينا معبران حدوديان كما تعلمون، باب الهوى وباب السلامة، وننتظر أن يكون لدينا معبر ثالث كما تم الاتفاق عليه أيضا”، مشيرا إلى أن أي مساعدات لم تدخل بعد عبر معبر الراعي الذي وافق رئيس النظام السوري بشار الأسد على فتحه أيضا.

وتابع “لم أشهد أي عبور حتى الآن”، في إشارة إلى معبر الراعي، و”هذا لا يعني أن ذلك لن يتم، لكنه (المعبر) بعيد قليلا عن المركز وآلية المراقبة التابعة للأمم المتحدة التي تتفقد كل المساعدات”، وقال “نتوقع أن تعبر شاحنات كل يوم”.

وشملت المساعدات المقدمة من 6 وكالات تابعة للأمم المتحدة حتى الآن خياما ومواد غير غذائية، مثل الفرش والبطانيات والملابس الشتوية وأدوات لفحص الكوليرا، وأدوية أساسية، ومواد غذائية من برنامج الغذاء العالمي”.

أذربيجان تقيم مخيما لضحايا زلزال كهرمان مرعش

أنشأت أذربيجان مخيما لإيواء ضحايا كارثة الزلزال المدمر في ولاية كهرمان مرعش (جنوبي تركيا).

ويعمل متطوعون أذربيجانيون على مساعدة ضحايا الزلزال في المخيم الموجود داخل حرم جامعة “سوتشو إمام”. وقال مدير المخيم العقيد خالق حسينوف لوكالة الأناضول إن الأنشطة الإغاثية الأذربيجانية ستتواصل حتى تعود الأمور إلى طبيعتها.

وأكد حسينوف أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أمر بإرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 720 شخصا إلى تركيا عقب وقوع الزلزال.

وذكر أن الفريق التابع لوزارة حالات الطوارئ يعمل في كهرمان مرعش، وتم حتى اليوم إنشاء 760 خيمة من أجل الضحايا، وكل خيمة تسع 6 أشخاص، ومزودة بمدافئ حطب وكهرباء وأسرّة ومعدات أخرى.