كأول مؤسسة حكومية .. الزراعة تبدأ بتطبيق العمل المرن

الأردن اليوم-بدأت وزارة الزراعة مطلع شهر أيار الحالي، بتطبيق نظام العمل المرن لموظفي المركز الرئيسي بالعاصمة عمان كأول وزارة حكومية تقوم به.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، لإّذاعة الأمن العام، إنّ النظام صدر عام 2017، وجاءت جائحة كورونا لتكون تمريناً جيداً لتطبيقه، حيث لوحظ خلال تلك الفترة عدم تراخي، أو انخفاض بمستوى أداء الموظفين بعد تحول 30% من الموظفين إلى العمل عن بعد.

وبين أنّ تطبيق نظام العمل المرن، قد يخفف الازدحام داخل لوزارة بدون التأثير على معاملات المواطنين، إضافة إلى أنها جزء من سياسية تخفيف الكلف التشغيلية كالماء والكهرباء والتكييف.

وأشار إلى أنّ عمل كامل الطاقم الوظيفي في مركز الوزارة قد يؤدي إلى ازدحامات مرورية بمحيطها، وكل ذلك دفع إدارة الوزارة لتفعيل الدوام المرن بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية.

وبحسبه فإنّ تطبيق العمل المرن سيكون تجريبياً لمدة شهريين، وستدرس الوزارة بعد ذلك مدى تأثر المواطنين بالخدمة وإذا ما كان هناك انخفاض بأداء الموظفين، وفي حال وجد ذلك سيصار إلى عودة الدوام والعمل من المركز كالمعتاد.

وأكدّ أنّ الوزارة ستتبع عمل الموظفين في بيوتهم من خلال برامج تكنولوجيا المعلومات التي تتيح ذلك، ويطبق ذلك على قرابة نصف العاملين في مركز الوزارة، وفيما بعد على المديريات التابعة لها.

ويرى أنّ المبادرة التي تقوم بها وزارة الزراعة، ستشجع الكثير من الوزارات الأخرى، لا سيما وأنّ الحكومة تتجه للتقدم كحكومة إلكترونية تعتمد على الاقتصاد الرقمي.

رئيسي