التعرف على الجهود الحكومية في اعداد التقرير الوطني ل UPR على راديو البلد

 

أشار الدكتور خليل العبداللات مدير وحدة حقوق الانسان في رئاسة الوزراء إلى ان وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سلمت تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان الرابع حسب الإجراءات الدبلوماسية من خلال البعثة الاردنية في جنيف وتم نشر التقرير على موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان. ايذانا بالبدء بمناقشة التقرير يوم 25 كانون الثاني 2024 في الجلسة الخامسة والأربعين.
وفي مقابلة له، ضمن الحلقة الخاصة عن الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان من انتاج مركز وعي للتدريب على حقوق الانسان، بالشراكة مع راديو البلد ومن اعداد وتقديم الاعلامية تهاني. أكد على منهجية التشاور الوطني حيث سلمت الوحدة جميع المناقشات والملاحظات من اكثر من 13 جلسة تشاورية شارك بها اكثر من 1700 شخصية ومؤسسة من المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية وحضور جانب من اعضاء السلطة التشريعية ومجالس المحافظات ومختلف القطاعات الشبابية والنسائية والاشخاص ذوي الإعاقة.
وقال العبداللات ان الوثائق الأساسية لعملية الاستعراض تقع على سبع محاور اساسية تناولت الاطار القانوني والتشريعي و القضايا العامة بالإضافة إلى محاور الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق الأشخاص والجماعات الأخرى من النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة واللاجئين. وكذلك تم التطرق لأفضل الممارسات والتحديات التي واجهت مسألة تنفيذ توصيات حقوق الإنسان في الأردن خلال الفترة الماضية.
الوثيقة الثانية التجميعية من هيئات ومؤسسات الأمم المتحدة. بالاضافة لوثيقة موجز اصحاب المصلحة والتي ساهمت به اكثر من 63 افادة مقدمة من التحالفات ومؤسسات المجتمع المدني. حيث اشار هذا الموجز لاكثر من 175توصية لا تقل اهمية عن التوصيات التي ستتلقاها من الدول.
وبذكر ان برنامج UPR هو اول برنامج متخصص يعنى بالاستعراض الدوري الشامل يهدف لرفع الوعي المجتمعي ازاء هذه الالية الهامة لجميع شرائح المجتمع، وسيستضيف في حلقاته النمقبلة مندوبين عن تحالفات مجتمع وطني، واعلاميين وسيبق حلقة خاصة من جنيف أثناء الاستعراض الدوري للأردن.