اجراءات مشدده حالة دون وقوع اصابات بكورونا في مخيمات اللجوء السوري

74

الأردن اليوم-لم تسجل مخيمات اللاجئين السوريين اي اصابة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة، بفضل الاجراءات الصارمة والتدابير الوقائية التي اتخذتها مفوضية اللاجئين بالتعاون مع الحكومة، والتي تمثلت في إغلاق تلك المخيمات وعزلها عن محيطها، ومنع الدخول اليها والخروج منها منعا لوصول الفيروس الى اللاجئين القاطنين بها.

الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، محمد الحواري، استعرض الاجراءات التي اتخذتها المفوضية منذ بداية جائحة كورونا منعا لوصول الفيروس الى مخيمات اللاجئين، موضحا انه «تم اغلاق المخيمات بشكل كامل، ولا يسمح بالدخول اليها او الخروج منها حتى بالنسبة للوفود والزيارات، وتم تقليل تواجد موظفي المنظمات للعدد الادنى منهم».

وعلى صعيد الاجراءات داخل المخيمات، اشار الحواري الى انه تم انشاء منطقة حظر مخصصة للعائدين من خارج المخيم يمكث فيها اللاجئ لمدة اسبوعين، اضافة الى تخصيص قسم في المركز الصحي للعزل في حال اصابة حالات كاجراء احترازي، اذا لم تتمكن المفوضية من نقلها للمستشفى المختص.

واكد ان اللاجئين كغيرهم في المملكة خضعوا لخطة الاستجابة الوطنية لمكافحة الفيروس، ما اعتبره بـ «الامر المطمئن والموقف الانساني المحترم الذي يسجل للاردن».

وقال الحواري ان ما تم تطبيقه خارج المخيمات في المدن الاردنية تم تطبيقه داخل المخيمات من ساعات الحظر والتباعد الاجتماعي، والتعقيم وارتداء الكمامات والقفازات»، مؤكدا استمرار غلق المخيمات جزئيا، حيث عودة الحياة الطبيعية بنسبة (30 40%)، والسماح لموظفي المنظمات العالمية الدخول الى المخيمات شريطة الالتزام باجراءات السلامة العامة.

من جانبها، قالت مسؤولة مؤسسة محلية تعمل داخل مخيم الزعتري، بثينة خريسات: ان الاجراءات التي نفذت من قبل مفوضية اللاجئين بالتنسيق مع ادارة مخيمات اللاجئين السوريين كانت قوية ومنظمة، بدليل انه لم يتم الابلاغ عن اي حالة إصابة بالكورونا بين اللاجئين.

واضافت انه: خلال فترة الحظر، نفذت حملات التعقيم المستمرة للكرفانات واللاجئين وحملات توزيع المعقمات ووسائل السلامة العامة مثل القفازات والكمامات.

وتابعت خريسات انه: لم يسمح للاجئين الذي يحملون تصاريح عمل بالخروج من المخيم مع السماح للاجئين العائدين بالعودة، لافتة الى انها لاحظت خلال تواجدها بالمخيم «استمرارية تقديم الخدمات الاساسية في المستشفيات والعيادات الطبية وتزويد المواد التموينية».

واكدت خريسات انه تم توفير محطات التعقيم على مداخل مخيم الزعتري لتعقيم المركبات قبل دخولها للمخيم، مشيدة بنجاعة الاجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها المفوضية بالتعاون مع الاجهزة الحكومية العاملة داخل المخيم.

اترك رد