نذير عبيدات: تسجيل إصابات محلية بفيروس كورونا لا يعتبر موجة ثانية للفيروس

90

قال الناطق الإعلامي باسم لجنة الأوبئة نذير عبيدات، إن تسجيل إصابات محلية بفيروس كورونا لا يعتبر موجة ثانية للفيروس، بل هو امتداد للموجة الأولى.
وأوضح عبيدات أن وجود موجة ثانية للفيروس يتطلب انتهاء الموجة الأولى.
وأضاف: “خلال الموجة الأولى يجب أن تبدأ أعداد الإصابات بالزيادة حتى تصل الذروة، وبعدها تبدأ بالانخفاض وتكون قريبة من الصفر، وبعدها نرى موجة ثانية بتسجيل إصابات بشكل سريع”.
وبيّن أن منحنى الإصابات العالمي ما زال في صعود ولم يبدأ عدد الحالات بالنقصان، مستدركا قوله إن “دولا كالصين، بلغت الذروة ومن ثم نقص عدد المصابين واختفت الحالات لفترة معينة وعادت اليوم لتسجل حالات من جديد ويمكننا القول إنها موجة ثانية”.
وأكد أنه “لإعلان أنها “موجة ثانية” يجب أن تنتهي الإصابات عالميا”، مضيفا أنه “ربما يطرأ طفرة جينية على الفيروس وبالتالي تصبح مناعة الناس ضده غير كافية بسبب تغير المادة الوراثية بعد الطفرة، ويصبحوا معرضين للإصابة من جديد وتكون موجة ثانية”.
وطمأن عبيدات أن الوضع الوبائي لا يدعو للقلق والتخوف، وأن معظم الحالات التي يتم تسجيلها هي لمخالطي مصابين مصدر إصابتهم معروف، و”هذا أمر متوقع”.
وأشار عبيدات إلى أنه “قد نشهد في الأيام المقبلة تسجيل حالات إصابة بأرقام مشابهة أو أقل”، مضيفا أن فرق التقصي والرصد الوبائي قادرة على التعامل مع الوضع الجديد.
وعزا عبيدات عودة تسجيل إصابات إلى عدم التزام المواطنين والقائمين على المؤسسات بمعايير السلامة العامة.

اترك رد