ترامب يعد بانضمام دول أخرى لإتفاقية السلام

81

أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء اجتماعات منفصلة في البيت الأبيض مع وفود كل من الإمارات والبحرين ودولة الإحتلال، تمهيدا لتوقيع اتفاق التطبيع، وقال إن دولا أخرى ستنضم، بينما اعتبر  بنيامين نتنياهو أن بلاده تعيش أفضل مرحلة بتاريخها.

وقبيل توقيع الاتفاقيات، أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اجتماعا مع الوفد البحريني، ثم أجرى لقاء مع الوفد الإماراتي في البيت الأبيض، واستقبل بعد ذلك وفد الإحتلال الإسرائيلي.

وتجري مراسم توقيع اتفاقيات التطبيع في البيت الأبيض بحضور  بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد والبحريني عبد اللطيف الزياني، وذلك قبل 7 أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية التي يأمل ترامب بالفوز فيها بولاية ثانية.

وقال ترامب لوزير الخارجية الإماراتي “إن الإمارات دولة ممتازة ويمكن القول إنها بوابة خلفية لكنني أصفها بالبوابة الذكية”.

أما عبد الله بن زايد فقال “نريد أن نظهر لشعوبنا وللعالم أخبارا جيدة وهذا ما عملنا عليه منذ عقود. هناك رسالة واضحة مفادها أنه يجب أن يحصل المزيد مع أميركا والآن هذا يتحقق مع “إسرائيل” أيضا”.

وخلال اجتماع مع الوفد الإسرائيلي، قال ترامب “أرحب بالقادة من “إسرائيل” والإمارات والبحرين لتوقيع اتفاقات مهمة لم يظن أحد أنها ممكنة… هذا يوم تاريخي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط”، مضيفا أن خمس أو ست دول أخرى ستنضم.

وتابع ترامب “أجريت مباحثات مع الملك السعودي ومع ولي العهد، ولديهما عقل منفتح وسينضمان إلى السلام”.

وقال أيضا إن “الفلسطينيين كانوا يتعاملون مع دول ثرية تمولهم، ولكني قلت لماذا تدفعون لهم إذا كانوا يسيؤون لأميركا؟”، مضيفا “لقد قطعت التمويل عنهم وهم سيكونون أعضاء في مسار السلام ونحن نتحدث إليهم”.

أما نتنياهو فقال “لسنا دولة معزولة إطلاقا بل دولة تعيش أفضل مرحلة دبلوماسية في حياتها”.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في مقابلة مع فوكس نيوز، إن هذه الدول الخليجية أدركت أن التهديد المشترك من جمهورية إيران حقيقي للغاية، وهي الآن تعمل سويا لبناء علاقات أمنية واقتصادية وروابط حقيقية بين هذه الدول.

وفي رد على سؤال حول وجود المملكة العربية السعودية على رأس هذه الصفقات، أعرب بومبيو عن ثقته بأن هناك العديد من البلدان الأخرى التي ستتبع خطوات الإمارات والبحرين.

وتابع “التوقيت غير محدد.. سوف نرى، آمل أن يكون ذلك قريبا”.

 

اترك رد