كيف تجري محاكمة ترامب؟   

60

الأردن  اليوم :  تعد محاكمة الرئيس داخل مجلس الشيوخ، قضية سياسية وليست جنائية.

ويجري التصويت في نهاية المحاكمة لتحديد ما إذا كان ترامب مذنباً في التهمة الموجهة إليه.

ويجب أن تؤيد أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضواً، حكم الإدانة من أجل إدانة ترامب.

وإذا تمت إدانته، يمكن لأعضاء مجلس الشيوخ التصويت أيضاً لمنعه من تولي منصب الرئاسة مرة أخرى.

كم ستستغرق المحاكمة؟

بدأت المحاكمة في يوم الثلاثاء التاسع من فبراير/شباط الحالي، بمناقشة تستمر لأربع ساعات حول ما إذا كانت إجراءات مساءلة ترامب غير دستورية لأنه لم يعد رئيساً. وفي ختام المناقشات يصوت أعضاء المجلس على القضية.

واعتباراً من ظهر يوم الأربعاء؛ 10 فبراير/شباط، سيُمنح كل جانب (الادعاء والدفاع) 16 ساعة لتقديم مرافعاتهم. وسيكون هناك خيار لطلب المناقشة والتصويت على ما إذا كان ينبغي استدعاء شهود.

 

ويعتزم مجلس الشيوخ وقف إجراءات المحاكمة اعتباراً من مساء الجمعة إلى مساء السبت بسبب عطلة يوم السبت لدى اليهود.

وليس واضحاً إلى متى ستستمر هذه الإجراءات، لكن الديمقراطيين يسعون إلى إجراء محاكمة سريعة لأنهم حريصون على البدء في تركيز اهتمامهم على الأجندة التشريعية للرئيس الديمقراطي جو بايدن، الذي يسعى إلى تمرير خطة إغاثة لمرض كوفيد 19 بأسرع وقت ممكن.

ما حجج الادعاء ضد ترامب؟

يقول الديمقراطيون إن “ترامب مسؤول شخصياً عن أعمال الشغب” ويجب إدانته.

وقالوا في مذكرة قانونية قبل المحاكمة، إن رفضه المتكرر للاعتراف بنتائج الانتخابات، أدى إلى “التحريض على التمرد ضد الجمهورية التي أقسم على حمايتها”. وجادلوا بأن تصريحات ترامب حولت حشده “الجامح” في 6 يناير/كانون الثاني، إلى برميل بارود ينتظر لحظة الاشتعال.

وسيستخدمون كلماته مع لقطات من أعمال الشغب لإظهار أن “الحشد الغاضب، الذي كان مهيئاً ومستعداً للقيام بأعمال العنف ينتظر من يشعل الشرارة”.

وكتبوا “إن الدليل واضح. عندما فشلت محاولات أخرى لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية، حرض ترامب أنصاره على هجوم مبنى الكابيتول”.

وجادل الديموقراطيون، أنه على الرغم من أنه لم يعد في منصبه، لكنه مطالب بتقديم إجابات كاملة عن سلوكه منذ أول يوم له في المنصب وحتى آخر يوم. ودعوا إلى استبعاد ترامب من الترشح لمنصب الرئاسة مرة أخرى.

ما هو دفاع ترامب؟

ورفض محامو ترامب، في مذكرتهم السابقة للمحاكمة، تهمة العزل الموجهة إليه بذريعة أن أنصاره اقتحموا الكونغرس من تلقاء أنفسهم. وجادلوا بأن تصريحات ترامب السابقة لأعمال الشغب لا ترقى إلى مستوى التحريض.

وقال المحامون إن دعوة الرئيس السابق “للقتال” لم يكن المقصود أن تؤخذ الكلمة بالمعنى الحرفي لها، وقالوا: “إن وصف هذا البيان بمفرده على أنه “تحريض على التمرد”، هو تجاهل لجملة ما تبقى من خطاب ترامب في ذلك اليوم، بما في ذلك دعوة مؤيديه لإسماع أصواتهم بشكل سلمي”.

وعلاوة على ذلك، أظهرت وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن أعمال الشغب كان مخططاً لها قبل أيام، على حد قول المحامين.

وفي سياق آخر ، رفض فريق ترامب الدعوى المرفوعة ضده باعتبارها غير دستورية وجادلوا بأنه نظراً لأن ترامب أصبح الآن مواطناً عادياً، فلا يمكن عزله كرئيس

ووصف المحامون المحاكمة بأنها “مسرح سياسي و عمل سياسي وقح يهدف إلى إسكات خصم سياسي وحزب أقلية”.

اترك رد