أكثر من 100 ألاف أسرة مستفيدة من صندوق المعونة الوطنية

225

شكا العديد من منتفعين صندوق المعونة الوطنية من حالة الاكتظاظ امام مراكز البريد المعتمدة من الصندوق المعونة لاستلام مخصصاتهم النقدية, ويخشى البعض من انتشار فايروس كورونا بين المنتفعين وغالبيتهم من كبار السن والمرضى.
الناطق الاعلامي باسم صندوق المعونة الوطنية ناجح الصوالحه اوضح للاردن اليوم “اعتبارا من نهاية شهر ايلول اصبح تسليم المخصصات المالية للاسر حسب الالية الجديدة وهي حسب الاحرف الابجدية وتم توزيع الجداول على مراكز البريد بالتنسيق مع شركة البريد الاردني ونشر ذلك عبر وسائل الاعلام”.
واضاف الصوالحه “هذا الاجراء بسبب زيادة الاصابات بفايروس كورونا وهذا اجبر الصندوق على اعتماد هذه الالية حرصا على سلامة الاسر المنتفعة”.
واشار الصوالحه الى ” الصندوق نجح في تنفيذ التكميلي والذي استفاد منه 50 الف اسرة وهو برنامج استحدثته الحكومة والمرحلة التالية للبرنامج سيطبق في العام 2021 ومن المتوقع ان يستفيد منه 30 الف اسرة “.
وعن ميزة البرنامج التكميلي يقول الصوالحه ” البرنامج اعفى الاسر من الحصول على التقارير الطبية وهو من اكبر البرامج الاجتماعية التي تنفذ على مستوى المملكة , ويعتمد البرنامج على 57 مؤشر من ضمنها عدد افراد الاسرة , وجود مرضى , طلال على مقاعد الدراسة والدراسة الجامعية , سكن بالايجار , وجود عبء مالي على الاسر مثل القروض ويتم توزيع المخصصات المالية كل ثلاثة اشهر وتم توزيع جميع المخصصات النقدية للاسر من خلال المحافظ الالكترونية والبنوك “.
وبخصوص برنامج دعم عمال المياومة الذي نفذ بالتعاون وبدعم من صندوق همة وطن استفاد منه 260 الف اسرة عامل وبلغ جمالي المبلغ 83 مليون دينار”.
وكشف الصوالحه بان اجمالي عدد المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية يباغ 105 الف اسره تتقاضى شهريا “9” مليون دينار, مؤكدا بان الصندوق يعمل على تحويل مخصصات المنتفعين الى البنوك التجارية والمحافظ المالية لكن اجراءات كورونا اخرت تنفيذ هذا التوجه الذي نراه في مصلحة الاسر المنتفعة.

البريد يستعد لاستقبال المستفيدين
من جانبه أوضح الناطق باسم البريد الأردني زهير العزة إن إدارة البريد بالاتفاق مع صندوق المعونة الوطنية اتخذت جميع الاستعدادات اللازمة من أجل تسليم المخصصات المالية لمستحقيها، وفق كشوفات الصندوق المعتمدة، وعلى أساس الحروف الأبجدية لأسماء المنتفعين التي وزعت على مكاتب البريد.
وأشار إلى أن المكاتب البريدية اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة المراجعين من خلال عملية التعقيم وتطبيق شروط السلامة العامة وخاصة التباعد الاجتماعي، كما سيتم الاستعانة برجال الأمن العام.
وأكد، ضرورة التزام المنتفعين بأيام التوزيع حسب الأحرف الأبجدية المعلن عنها وفق البرنامج الذي تم إعداده من قبل صندوق المعونة الوطنية، مشيرا إلى أنه سيجري تسليم المخصصات للشخص المنتفع مباشرة، عن طريق إبراز هوية الأحوال المدنية والبطاقة الخاصة المصروفة له من الصندوق.
ولفت العزة إلى أنه، في حال كان المنتفع عاجزا يتم تسليم مخصصات المعونة لوكيله بموجب وكالة عدلية خاصة، صادرة عن أحد كتّاب العدل، أو عن طريق أولياء المنتفعين القاصرين أو الأوصياء عليهم أو معيليهم بموجب حجة وصاية أو ولاية أو إعالة شرعية، وتكون هذه الوكالات العدلية أو الحجج معتمدة بموجب كتاب رسمي من مدير عام صندوق المعونة الوطنية.

اترك رد