الحظر بين مد وجزر “وانحسار الوباء”

104

الاردن اليوم –

تباين بالاراء وتناقضات واضحة تتصل بجدوى الحظر الاخير الذي اقرته الحكومة السابقة واكدت عليه الحكومة الجديدة.

تصريحات سابقه

في تصريحات صحافية سابقة  للناطق السابق  باسم اللجنة الوطنية للاؤبئة والوزير الحالي الدكتور نذير عبيدات اكد   ان الحظر لمدة يومين اعطى الناس فرصة للبقاء في منازلهم والتباعد لفترة اطول.

واضاف ان الحظر ليس كافيا لوحده وان اي اجراء ياخذ بشان كورونا يعاد النظر فيه ويتم تقييم انعكاساته السلبية .

عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي كان قد  صرح  .

أن أعداد الإصابات أصبحت بتزايد كبير وملفتة خلال الفترة الماضية، خاصة وأن أرقام الأسبوع الحالي أكبر مقارنة بالأسبوع الماضي.
وأكد أن لا أحد يريد إغلاق البلاد والتأثير على حياة المواطنين والإضرار بالاقتصاد والاستثمار إلا أن الحظر بمثابة رسالة للمستهترين بأرواح الأردنيين بضرورة الالتزام.

وشدد على أن الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت يأتي بسبب إن هذين اليومين هما يوما عطلة وبالتالي فإنه يتم منح فرق التقصي الوبائي لإجراء فحوصات أكبر والعمل على كبح انتقال العدوى ومحاولة لتسطيح المنحنى الوبائي خلال الفترات المقبلة.
وزير التربية والتعليم الأسبق وأستاذ علم الفايروسات، عزمي محافظة ان له راي عبر تصريحات سابقة قال فيها ، إن الأردن دخل مرحلة الانتشار المجتمعي للوباء، وليس هناك جدوى للحظر الشامل يومين أسبوعياً.

وأضاف محافظة بأنه لم أسمع بأي دولة لجأت لهذا النوع من الحظر ولا أعتقد أن له جدوى، قائلا: “جربناه سابقاً وواجهنا في كل حظر مشكلة الازدحام”.

 

عدد من المواطنين خاصة اصحاب المحال التجارية والخدمية بينوا  -ل – الاردن اليوم   بان الحظر الذي يطبق على مدار يومين لا يحقق الفائدة المرجوة منه , ويظهر ذلك من خلال زيادة عدد الاصابات وارتفاع اعداد الوفيات .

 

سعد تركمان صاحب محل تجاري يقول ” انا مع الاجراءات التي تحمي صحة الانسان دون ان تطال وضعه الاقتصادي , العديد من التجار عليهم التزامات مالية وشيكات لصالح الموردين ونحن نعاني عجز كبير من الوفاء بالاستحقاقات المالية المترتبة نتيجة تراجع الحركة الشرائية ”

 

محمد القيسي يقول ” اذا كان لابد من فرض اجراءات الحظر فلا بد من الاخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي بعين الاعتبار ”

 

مضيفا ” الحركة التجارية ضعيفة للغاية باستثناء الاقبال على المواد التموينية التي تخزن لمدة ايام ثم يكون مصيرها الاتلاف وهذا بحد ذاته خسارة مالية , هناك التزامات مالية لصالح البنوك ولدينا تراجع بالقوة الشرائية معادلة تحتاج الى تدخل حكومي يحمي القطاع الاقتصادي من الانهيار”

 

سامر السطري صاحب محل ادوات كهربائية قال ” لو ان للحظر نتائج ملموسة تؤشر على تراجع انتشار الفيروس لقلنا بان الاجراء حرص على صحة الانسان التي لها اولوية على كل شيئ لكن نحن هنا خسرنا اقتصاديا والوباء ينتشر ولم نعد نملك امام هذا الواقع الا انتظار ما سيحل بالقطاع الاقتصادي بشكل عام ”

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد