سعد جابر لــ زريقات “دبر حالك”

46

الأردن اليوم – بعد أن تحول وباء كورونا الى جائحة مجتمعية يتم التصدي لها على أساس المناعة الجماعية “القطيع”، فهذه الحالة تعبير مبسط عن النقص الحاد الذي تواجهه المستشفيات والمراكز الصحية بالكوادر الطبية اضافة الى العلاج، سواء ان كان فيما يتعلق بفيروس كورونا وهو غير متوفر عالميا او فيما يتعلق بالامراض المزمنة التي يتم صرف العلاج لها من خلال المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة،

ففي العام 2007 قامت لجنة مشكلة من نقابة الاطباء الاردنيين بدراسة واقع التخصصات الطبية في الاردن ووصلت النتيجة الى أن الاردن يحتاج الى اكثر من 3500 طبيب اختصاص لغاية العام 2013 فما بالك بعد زيادة عدد السكان الى 10,759,155 حسب ارقام دائرة الاحصاءات العامة لعام 2020.

زريقات: سعد جابر كان يرد على طلباتي بكلمة “دبر حالك”
أكد الدكتور محمود زريقات مدير مستشفيات البشير في مقابلة له على قناة المملكة، أن أغلب الطلبات التي كان يطالب بها من احتياجات طبية وتمريضية في عهد الوزير السابق سعد جابر كانت تقابل بإجابة من قبله بكلمة “دبر حالك”، فهل ورطنا الوزير “دبر حالك” وهل كان هناك تقصير، وهل مقابلة الدكتور زريقات تعتبر إتهاما مباشرا للوزير جابر بتقصيره؟
ويجب أن لا ننسى عندما قام جلالة الملك بإفتتاح مستشفى الاسعاف والطوارئ في البشير وتم الحديث بعدها عن نقل مرضى من مبنى الطوارئ القديم الى الحديث حتى تظهر امام الملك أن الامور تمام ولكن بعدها حسب ما سرب أنه تم تشكيل لجنة تحقيق بهذا الموضوع وللاسف تم لملمة القصة

الغزو: طالبنا منذ فترة بأجهزة تنفس إضافية ولم تصلنا
قال مدير مستشفى الملك المؤسس الدكتور محمد الغزو: هناك ضغط كبير على المستشفى من المراجعين ومن مرضى كورونا، ولدينا 150 سرير خاص لمصابي الفيروس ، مشيراً إلى أن عدد المرضى الذين يتلقون العلاج حاليا داخل المستشفى 67 مرض، منهم 11 مصاب في غرف العناية الحثيثة، وأجهزة التنفس المخصصة لمصابي كورونا تبلغ 20 جهاز فقط.

وأضاف الغزو “طالبنا من وزارة الصحة 20 جهاز تنفس إضافي ولغاية اللحظة لم يصل أي جهاز منها، خصوصاً أن معظم الأجهزة مشغولة في الوقت الحالي، مشدداً على أنه إذا ارتفع عدد الحالات لأكثر مما يسجل حالياً تحتاج المستشفى لأجهزة إضافية.

وأشار إلى تسجيل 3 وفيات بكورونا اليوم الإثنين من أصل 45 حالة أعلنت عنها وزارة الصحة خلال الإيجاز اليومي الخاص بمستجدات الفيروس.

وصرح الغزو “لدينا ديون بقيمة ٧٠ مليون منذ عام ٢٠١٦ على المستشفى والأطباء اخر رواتب تم تسليمها لهم في شهر حزيران بقيمة نصف راتب.

نصير: نستهجن عدم إعلان الوزارة عن تفاصيل الوفيات
من جهته طالب مدير مستشفى الأمير حمزة بنشر كافة تفاصيل وأماكن الوفيات بفيروس كورونا، مستهجناً عدم الإعلان عن التفاصل من قبل الوزارة، مشيراً إلى أن عدد الوفيات لليوم الإثنين بلغت خمس حالات من أصل 45 أعلنت عنها وزارة الصحة.

وفيما يتعلق بعدد الكوادر بين نصير أن العدد كافي لغاية اليوم وأجهزة التنفس كافية، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي خلل أو مشاكل تتعلق بالأكسجين.

وزارة الصحة تتهرب من نشر تفاصيل الوفيات
مع تسجيل 45 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا لليوم الإثنين وهو الرقم الأعلى بحالات الوفاة منذ بدء الجائحة، لا زالت وزارة الصحة تتهرب من نشر تفاصيل وأماكن الوفيات، إذا أن مجموع الوفيات في مستشفيات الأمير حمزة والملك المؤسس بلغ ثمانية حالات بحسب تصريح مدرائها، فأين بقية الحالات الــ45 المذكورة في الإيجاز اليومي الخاص بمستجدات فيروس كورونا في الأردن

فيما يؤكد عدد من الاطباء ان جائحة كورونا وضعتهم في ظروف عمل استثنائية وغير مسبوقة , خاصة مع وجود نقص كبير بالكوادر الطبية مما يزيد من حجم العبء الواقع عليهم، مشددين على ضرورة تأمين مستشفيات القطاع العام بأعداد كافية من الكوادر المؤهلة، فيما أشاروا إلى النقص الكبير في الامكانيات قياسا بعدد الاصابات التي تسجل يوميا.

وكشفت صور متداولة على مواقع التواصل الإجتماعي، تردي الوضع في مستشفى البشير، والذي أكد مديرها صحة هذه الصور وأن الوضع أصعب مما ظهر بكثير، وما زال المواطن يتحمل أخطاء الحكومة السابقة التي أشبعته أقاويل وأمثال وعروض إعلامية زائفة، أودت بالقطاع الصحي إلى أدنى مستوى.
فهل نرى قريبا محاكمة للرزاز وسعد جابر سؤال ننتظر إجابته

اترك رد