زلزال بقوة 6,8 درجات يضرب شمال شرق اليابان ولا تحذير من تسونامي

59

الأردن اليوم :  وقع زلزال بقوة 6,8 درجات صباح السبت قبالة السواحل الشمالية الشرقية لليابان من دون أن يؤدي إلى خطر حدوث تسونامي، بحسب ما أعلنت السلطات الأميركية واليابانية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنّ الزلزال وقع في الساعة 10,27 (01,27 ت غ) على عُمق 47 كيلومترا في المحيط الهادئ قبالة سواحل إيشينوماكي في مقاطعة مياغي.

ووقعت الهزة الأرضية بالقرب من مركز الزلزال الضخم الذي ضرب الأرخبيل في 2011 وتسبّب بحدوث تسونامي مدمّر، في كارثة مزدوجة أسفرت يومها عن مقتل أكثر من 18 ألف شخص.

وأكّدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وكذلك أيضاً الوكالة اليابانية للأرصاد الجوية، أنّ لا خطر بحدوث تسونامي من جرّاء الزلزال الذي شعر به قسم من السكّان في العاصمة طوكيو وتسبّب بهزّات قويّة على امتداد قسم من الساحل الشرقي.

لكن مسؤولا في الوكالة اليابانية حذر من أن هزات ارتدادية قوية قد تضرب المنطقة خلال أسبوع، مشيرا إلى أن الأحوال الجوية المتوقعة قد تؤدي إلى انهيارات أرضية في أعقاب الهزات الأخيرة.

ولم تسجّل خسائر على الفور. لكن قناة “ان اتش كي” ذكرت أن شخصين أصيبا بجروح طفيفة عند تحطم الزجاج في محطة قطار في أوناغاوا بينما نقل رجل في الثمانين من العمر إلى المستشفى بعد سقوطه في سوبرماركت في فوكوشيما.

وقال كازوتو تاكيدا مسؤول إدارة الطوارئ في مياجي لوكالة فرانس برس “نحن على علم بالمعلومات لكننا ما زلنا نجمع تفاصيل”.

وأكدت “شركة الطاقة الكهربائية لطوكيو” (تيبكو) التي تشغل محطة فوكوشيما النووية، أنه لم تسجل بعد الزلزال أي مؤشرات غير عادية في المحطة التي دمرت جزئيا بعد كارثة تسونامي في 2011.

وقال المتحدث باسم الشركة كويشيرو شيراكي لفرانس برس إن “العمليات تسير بشكل طبيعي”.

وذكرت قناة “ان اتش كي” أن حركة القنل بالسكك الحديد بما فيها رحلات القطاراتالعالية السرعة (شينكانسن) توقفت. كما توقفت مصاعد في بعض المباني في مياجي.

وتقع اليابان على “حزام النار” في المحيط الهادئ، الشريط الذي يمتد عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الأطلسي ويشهد نشاطاً تكتونياً قوياً ممّا يؤدّي إلى حدوث هزّات أرضية وثوران براكين بشكل متكرّر.

وتعتمد اليابان معايير بناء صارمة للغاية لكي تقاوم أبنيتها الزلازل القوية.

رابط مصدر الخبر اضغط هنا

التعليقات مغلقة.