كازاخستان : مقتل العشرات وإصابة أكثر من ألف باحتجاجات وموسكو ترسل أول كتيبة من “قوات حفظ السلام”

160

الأردن اليوم :  قُتل العشرات وأُصيب أكثر من ألف في كازاخستان التي تشهد تصاعدا سريعا في الاحتجاجات العنيفة، فيما أعلنت روسيا عن إرسال قوات إلى البلد الأوراسي الواقع على حدودها بطلب من السلطات في نور سلطان.

  الاحتجاجات اندلعت شرارتها، الأحد الماضي، إثر زيارة في أسعار الغاز المسال بمدينة جاناوزن غربي البلاد، قبل أن تمتد إلى مدينة ألماتي العاصمة الاقتصادية وكبرى مدن البلاد منذ مساء الثلاثاء.

ولليوم الخامس على التوالي، الخميس، تواصلت الاحتجاجات العنيفة في كازاخستان؛ حيث اشتبكت قوات الأمن مع المحتجين بالساحة الرئيسية في ألماتي.

ومع التطورات المتسارعة التي شملت إعلان حالة الطوارئ في البلاد وتوقف الرحلات الجوية كليا من كازاخستان وإليها، الأربعاء، أعلنت منظمة “معاهدة الأمن الجماعي” التي ترعاها روسيا، الخميس، أن موسكو أرسلت أول كتيبة من “قوات حفظ السلام”.

وقال هذا التحالف العسكري في بيان نشرته عبر تطبيق “تليجرام” المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”، إن إرسال تلك القوات جاء تلبية لطلب من الرئيس الكازاخستاني “قاسم جومارت توكاييف” بالحصول على دعم المنظمة مع تصاعد الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد.

وأوضحت “زاخاروفا” أن تواجد تلك القوات في كازاخستان سيكون “لفترة محدودة من أجل ضمان استقرار الوضع هناك وتطبيعه”.

وتمثل “منظمة معاهدة الأمن الجماعي” تحالفا عسكريا يضم دولا سوفييتية سابقة هي روسيا، وأرمينيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان.

وتعطلت خدمات الإنترنت في البلاد منذ الثلاثاء. وبحلول الأربعاء، أبلغت مجموعة مراقبة الإنترنت “نتبلوكس” أن كازاخستان “في خضم عملية قطع للإنترنت على مستوى الدولة”.

وكانت مدن في كازاخستان، خاصة ألماتي، شهدت ليلة من الاحتجاجات العنيفة، والتي ترافقت مع أعمال نهب تعرضت لها الكثير من المؤسسات المالية.

ومع توسع حالة الفوضى واقتحام المحتجين لمطار ألماتي، الأربعاء، أعلن البنك المركزي في كازاخستان إيقاف عمل البنوك والبورصة.

فيما أعلنت الشرطة اعتقال أكثر من 200 شخص، بعدما اقتحم آلاف المتظاهرين، الأربعاء، مبنى إدارة ألماتي على الرغم من إطلاق الشرطة قنابل الصوت والغاز المدمع.

من جهته، قال الرئيس “توكاييف” -الذي أقال الحكومة في محاولة لتهدئة الاحتجاجات- إن الاضطرابات الحالية أدت إلى “هجمات ضخمة على قوات الأمن”.

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.