رؤساء وزراء سابقين يترأسون مجالس أمناء،، وأبرزهم عبد السلام المجالي والتعليم العالي توضح

8٬529

الأردن اليوم – قرر مجلس التعليم العالي في الجلسة الأخيرة التي جرت قبل أيام على تعيين رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء في الجامعات الأردنية الخاصة ولمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخ 2/6/2022، وذلك بعد انتهاء المجالس السابقة التي عينت في حزيران 2018.
وضم قرار مجلس التعليم العالي تعيين ثلاثة رؤساء وزراء سابقين للأردن وهم الدكتور عبد السلام المجالي رئيس مجلس الأمناء لجامعة جامعة العقبة للتكنولوجيا والدكتور عبد الكريم الكباريتي رئيساً لمجلس الأمناء في جامعة عمان الأهلية، أما رئيس الوزراء الثالث هو الدكتور عبد الله النسور رئيس مجلس الأمناء جامعة الزيتونة.
تقرير حالة البلاد كان له رأيه الخاص في أساليب التعيين مطالباً بضرورة تطبيق الشفافية في تعيين أعضاء مجلس التعليم العالي ومجالس الأمناء والقيادات الجامعية، مع ضرورة تعظيم دور مجالس الأمناء في الجامعات العامة والخاصة من خلال بناء علاقة تكاملية مع مجالس التعليم ليكون دورها المجلس المشرف والمراقب والموجه في الجامعات.
حالة البلاد أعتبر أن التراجع في البحث العلمي والابتكار خلال العقد الماضي جاء نتيجة ضعف الإنفاق على البحث العلمي وعدم الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
من جهته قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، أن تعيين رؤساء مجالس الأمناء الجامعات الخاصة نظم من خلال أحكام المادتين 8و9 من قانون الجامعات لعام 2018، والتي تنص على تنصيب تعيين رئيس وأعضاء مجلس الأمناء للجامعة الخاصة
وأكد الخطيب في تصريح خاص ل “عاج” أما عن تعيين رؤساء مجالس الأمناء للجامعات الخاصة فذلك يأتي بتنصيب من هيئة المديرين الخاصة بالتعيينات
قانون الجامعات الأردنية رقم 18 لسنة 2018 من المادة 8 حدد لكل جامعة مجلس أمناء يتألف من رئيس واثني عشر عضوا ممن يحملون الدرجة الجامعية الأولى بحد أدنى، وينتخب مجلس الأمناء من بين أعضائه نائباً لرئيسه يتولى مهامه عند غيابه.
وبحسب القانون بأنه لا يجوز للرئيس أو من كان رئيسا سابقا للجامعة أن يعين رئيس لمجلس أمنائها قبل مرور مدة لا تقل عن خمس سنوات على تركه منصبه، كما لا يجوز لعضو هيئة التدريس أو الموظف العامل في الجامعة أن يكون عضو في مجلس أمنائها من بين أعضائه.

اترك رد