حقيقة وجود تحالف عسكري عربي مع الاحتلال “الاسرائيلي”

66

الأردن اليوم – كشف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن ما طرح في المقابلة الصحفية مع جلالة الملك حول دعم تشكيل “ناتو” في المنطقة، ليس بالمعنى الصحيح بـ امتداد للتحالف الأطلسي، وطرح لآلية دفاعية عربية لمواجهة التحديات المشتركة، وان الأردن دائما يؤيد ما يدفع باتجاه عمل عربي مؤسسي مشترك.

الصفدي أوضح خلال مقابلة مع برنامج تلفزيوني اقليمي ان مصطلح الناتو الذي قصده الملك نسميه نحن آلية عمل عربي مشتركة تضمن تنسيق دفاعي تضمن تعاون أمني في إطار المفهوم الشامل للأمن وذلك لمواجهة ايضا التحديات الاقتصادية، منها الأمن الغذائي، والإرهاب ومعالجة الأزمات التي تعاني منها المنطقة.

ولفت الصفدي إلى أن هناك معاهدة دفاع مشترك بين الدول العربية تعود الى العام ١٩٥٠ لكنها غير مفعلة.

التعاون الخليجي”: نقف مع الأردن في هذه اللحظات العصيبة

وقال الصفدي انه لا يوجد أي طرح بهذا المعنى، وأكّد “لا يوجد أي حديث عن أي تحالف عسكري يكون الاحتلال جزءاً منه في هذه الزيارة، ولم يُطرح علينا أي شيء بهذا المعنى في هذه المرحلة.”

وأشار الصفدي إلى وجود تنسيق بين الدول العربية التي سيلتقي قادتها الرئيس الأميركي خلال زيارته للمنطقة لتقديم طرحٍ عربيٍ “ينسجم مع احتياجاتنا، وينسجم مع أولوياتنا لمواجهة ما هو قادم،” لافتاً إلى أن زيارته إلى قطر حيث نقل رسالةً من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أخيه سمو الشيخ تميم بين حمد آل ثاني جاءت في إطار هذا التنسيق”.

وقال الصفدي إن الولايات المتحدة شريكٌ أساسي، وأن هنالك تحديات إقليمية كبيرة لبحثها معها، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وقضية الأمن الغذائي وعديد تحديات أخرى.

اقرا ايضا،،الكويت توقف إصدار تأشيرات الزيارة العائلية والسياحية

وقال الصفدي في المقابلة إن “القضية الفلسطينية هي أساس الصراع، وهي مفتاح الحل لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.”

وأكد ضرورة معالجة الأزمة السورية، والحفاظ على الأمن في الخليج العربي، وأهمية العمل العربي المشترك لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والطاقة والتنمية والاقتصاد.

وأشار الصفدي إلى ما قاله جلالة الملك حول وجود “تفاعل أعمق بين كل دولنا لمواجهة تحديات تتعاظم علينا جميعاً، وتتعاظم قدرتنا على مواجهتها بعملنا المشترك.”

 

اترك رد