خبراء نفظ يكشفون للأردن اليوم قرار الحكومة مع انخفاض أسعار النفط عالميا “تفاصيل”

540

الأردن اليوم – كشف خبير الطاقة هاشم عقل عن نية لجنة تسعير المشتقات النفطية برفع أسعار المحروقات بجميع أنواعه للشهر القادم بنسبة ٣٪؜ للبنزين، و٥٪؜ للسولار، بالرغم من انخاض أسعار النفط عالميا.

 

وأكد عقل في حديث للأردن اليوم على أنه لا يوجد تثبيت للاسعار الشهر القادم  لان تسعيرة المشتقات النفطية ما زالت منخفضة، مبينا أن سعر البنزين الشهر الحالي مقيم على اساس سعر برميل البترول 90 دولار وسعر الديزل كذلك مقيم على سعر 80 دولار وبالتالي هناك فرق كبير بين الاسعار العالمية والاسعار المحلية.

وبدوره أكد خبير النفط عامر الشوبكي أن الحكومة تسرعت بقرارها وتصريحات وزرائها حول رفع أسعار المحروقات محليا لأربع مرات متتالية، مطالبا بإعادة النظر بالارتفاعات القادمة.

وبين الشوبكي في تصريح للأردن اليوم، أن هناك احتمالية بانخاض الأسعار عالميا بالتزامن مع زيارة الرئيس الامريكي جو بايدن لدول الخليج ومصر والعراق.

وأشار إلى أن زيارة بايدن ستبحث تثبيت سعر برميل النفط الروسي عند 40 الى 60 دولار، وفي حال نجحت خطته ستنخفض الأسعار عالميا وبالتالي على الحكومة إعادة التظر في الارتفاعات وتخفيض الأسعار محليا.

 

وتراجعت أسعار النفط اليوم الخميس، مع مضاعفة المستثمرين الرهان على رفع البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة وهو ما من شأنه أن يسيطر على التضخم ويحد من الطلب على النفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أيلول/ سبتمبر 20 سنتا أو 0.2% إلى 99.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:10 بتوقيت غرينتش بعدما زادت 9 سنتات الأربعاء.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم آب/ أغسطس مقابل 95.93 دولار للبرميل بانخفاض 37 سنتا أو 0.4% بعد زيادة 46 سنتا في الجلسة السابقة.

اترك رد