الخرابشة يكشف خطة التحول نحو الطاقة البديلة والشبكة الذكية

57

الأردن اليوم – بين وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، الأربعاء، نسبة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء المتجددة، وذلك خلال اجتماع مجلس للشراكة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة، والذي ناقش آلية التعاون بين وزارة الطاقة والقطاع الخاص في سبيل مواجهة التحديات التي تقف عائقا أمام القطاع الخاص.
ووفق حديث الخرابشة، فإن نسبة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء بلغت 28 % وبلغت مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء 26% في حين بلغت نسبة مساهمة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء 73%.

وكشف الخرابشة، خطة الحكومة للتغلب على مشاكل الطاقة، والتي تتمثل بتطوير محطات الطاقة والكهرباء وتعزيز الربط مع دول الإقليم، إضافة إلى مبادرات تشمل خطة طريق للتحول نحو الطاقة المتجددة.

وخلال الاجتماع، لفت الخرابشة إلى عدد من المبادرات يجري العمل عليها، بهدف توفير بيئة مناسبة للاستثمار واعتماد التكنولوجيا والحلول لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتحقيق كفاءة الطاقة، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للطاقة، والتي تشمل شبكة الطاقة الذكية والعدادات وأنظمة التخزين وتطوير التعرفة حسب وقت الاستخدام وبناء القدرات والامكانيات وخطوط النقل والتوزيع.
يذكر أن الأردن استضاف في حزيران الماضي، مؤتمرا إقليميا للطاقة بمشاركة 700 شخصية إقليمية وأوروبية بينهم وزراء ومسؤولون وممثلو مؤسسات دولية، والذي ناقش مواضيع تتعلق بقطاع الطاقة خاصة الهيدروجين وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ومشاريع الربط الكهربائي.

اترك رد