انخفاض جديد على أسعار النفط عالميا فهل تخفض الأسعار محليا؟ .. خبير طاقة يوضح

0 101

الأردن اليوم – أظهرت بيانات، أن أسعار النفط، تراجعت  1.5% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1.48%، مسجلًا 93.69 دولارًا للبرميل.

 

ووفق البيانات انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.30%، إلى 88.25 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على تراجع بأكثر من 3%.

 

ورجح خبير الطاقة عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة سعر البنزين 90 بنسبة لا تقل عن 4 بالمئة، وما يعادل 4 قروش لكل لتر، وتخفيض بنزين 95 بما لا يقل عن 7 قروش لكل لتر.

 

ووفق تصريح للشوبكي، انخفضت اسعار النفط العالمية 25% خلال شهرين الى ما دون المئة دولار لبرميل خام برنت مع بداية شهر آب الحالي، متأثرة بانخفاض الطلب مع مخاوف الركود الاقتصادي الذي يخيم على الاقتصاد العالمي، إضافة الى اغلاقات الصين و عوامل اخرى منها ارتفاع المخزونات الامريكية من الخام، وزيادة انتاج النفط في مجموعة اوبك بلس، وعودة الآمال في احياء الاتفاق النووي مع ايران الذي قد يهوي باسعار النفط الى 85 دولار في حال اتمامه.

 

ويعتقد الشوبكي، أن انخفاض اسعار البنزين في حال تنفيذه في الاردن، لن يلامس تطلعات المستهلكين الذين يطالبون بعودة الأسعار إلى ما قبل الحرب الروسية على اوكرانيا، خصوصا وأن أسعار النفط انخفضت الى المستويات ما قبل الحرب.

 

يشار إلى أن أسعار المحروقات ارتفعت في الأردن خمس مرات متتالية، فيما حطمت ارقام قياسية غير مسبوقة في تاريخ تسعير البنزين في الاردن، وفرض كامل الضريبة المقطوعة المفروضة محلياً واضافتها على تركيبة السعر العالمي، الى ان وصل سعر لتر البنزين 90 الى 99 قرش لكل لتر بينما وصل سعر البنزين 95 الى 130 قرش لكل لتر.

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.