لعدم زيادة الضرائب على الأمريكيين.. بايدن يوقع قانوناً يموّل خطته للمناخ ومكافحة التضخم ودعم الصحة

0 21

الأردن اليوم – وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، قانون شامل للإنفاق، والذي أطلق عليه الديمقراطيين اسم “قانون خفض التضخم”.

وبحسب مختصين أمريكيين، يسعى القانون إلى رصد مبالغ كبيرة لمكافحة تغير المناخ، ورفع الضرائب على الشركات الكبيرة، وتوسيع تغطية الرعاية الصحية.

يعتبر القانون انتصاراً تشريعاً كبيراً للديمقراطيين قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر المقبل، وفق وصف المختصين

وفي وقت سابق من الأسبوع، أقرّ مجلس الشيوخ النصّ بأغلبية 51 صوتاً بتصويت نائبة الرئيس كامالا هاريس مقابل اعتراض 50 صوتاً، إذ يعد مشروع القانون إنجازاً تشريعياً كبيراً للديمقراطيين قبل الانتخابات النصفية بعد أكثر من عام من محاولة إبرام صفقة ترضي التقدميين والمعتدلين في الحزب.

وأكد بايدن على أن القانون هو أكبر خطوة للأمام بشأن المناخ، مشددا على أنه بهذا القانون يفي بوعده بعدم زيادة الضرائب على الأميركيين الذين يجنون أقل من 400 ألف دولار سنوياً.

يشار الى أن القانون يستثمر نحو 370 مليار دولار في الإنفاق والائتمانات الضريبية في مشروعات طاقة منخفضة الانبعاثات لمكافحة تغير المناخ. ومن المتوقع أن يؤدي تطبيق القانون الجديد إلى جمع نحو 700 مليار دولار من خلال زيادات الضرائب على الشركات. كما أنه ينص على تمديد دعم التأمين الصحي الفدرالي، ويسمح للحكومة بالتفاوض بشأن أسعار الأدوية الموصوفة لكبار السن في الرعاية الطبية، ومن المتوقع أن يخفض عجز الميزانية الفدرالية بنحو 300 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.